البث المباشر

ارتفاع سعر الخام 3% في ظل بيانات للمصافي الصينية وتراجع الدولار

الجمعة 16 يونيو 2023 - 10:31 بتوقيت طهران
ارتفاع سعر الخام 3% في ظل بيانات للمصافي الصينية وتراجع الدولار

ارتفعت أسعار النفط حوالي ثلاثة بالمئة أمس الخميس بفضل انخفاض الدولار وقفزة في استهلاك المصافي للخام في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.47 دولار، أو ما يعادل 3.4بالمئة، إلى 75.67 دولار للبرميل عند التسوية.

كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.35 دولار، أو ما يعادل 3.4 بالمئة، ليغلق عند 70.62 دولار للبرميل.
وهذا أعلى مستوى إغلاق لكل من الخامين منذ الثامن من يونيو حزيران.

وتلقت السوق دعما من تقريرين أمريكيين أظهرا ارتفاع مبيعات التجزئة على غير المتوقع في مايو أيار وكذلك تسجيل طلبات الحصول على إعانة البطالة مستوى أعلى من المتوقع الأسبوع الماضي مما أدى لتراجع مؤشر الدولار لأدنى مستوى في خمسة أسابيع أمام سلة من العملات الاخرى.

ويجعل انخفاض العملة الأمريكية النفط أرخص لحاملي العملات الأخرى مما قد يعزز الطلب.

وأظهرت بيانات أمس الخميس ارتفاع استهلاك مصافي النفط الصينية للخام في مايو أيار بنسبة 15.4 بالمئة عنه قبل عام، مسجلا ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح أمس الخميس إن من المتوقع أن يواصل الطلب الصيني على النفط ارتفاعه خلال النصف الثاني من العام.

ورفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة للمرة الثامنة على التوالي كما كان متوقعا اليوم الخميس لتبلغ أعلى مستوياتها في 22 عاما. وأشار إلى مزيد من التشديد النقدي في استمرار لمعركته لكبح التضخم.

وقال وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج باسم محمد إن وفدا تركيا سيلتقي مع مسؤولين نفطيين عراقيين في بغداد يوم 19 يونيو حزيران لمناقشة استئناف تصدير النفط من شمال العراق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة