البث المباشر

مبعوثو "طالبان" والصين يلتقون في باكستان

الأربعاء 3 مايو 2023 - 21:49 بتوقيت طهران
مبعوثو "طالبان" والصين يلتقون في باكستان

سيتوجّه كبير دبلوماسيي حركة "طالبان" إلى باكستان في وقتٍ لاحق من هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع نظيره الصيني تشين غانغ، يمكن أن تشمل تمديد مبادرة الحزام والطريق إلى أفغانستان، بحسب وكالة "بلومبرغ".

ونقلت الوكالة عن حافظ ضياء أحمد، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية، قوله إنّ وزير الخارجية أمير خان متقي سيناقش "الاستقرار الإقليمي والتواصل" في الاجتماع.

وأشارت الوكالة إلى أنّ متقي سيشارك في الاجتماع الثلاثي السادس الذي يحضره كين ووزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري.

وناقش المسؤولون الصينيون والباكستانيون في وقتٍ سابق تمديد الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني البالغ 60 مليار دولار إلى أفغانستان، وفق "بلومبرغ".

ولفتت إلى أنّ حكومة "طالبان"، التي تعاني من ضائقة مالية، أعربت عن استعدادها لإدخال هذا المشروع الرئيسي لمبادرة الحزام والطريق للرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن احتمال الحصول على البنية التحتية التي تشتد الحاجة إليها.

وأضافت أنّ "طالبان" أعربت أيضاً، عن آمالها في أن تعزز الصين الاستثمارات في الموارد الغنية للبلاد، والتي تقدّر بنحو تريليون دولار.

وترى حكومتهم أنّ الاستثمارات هي وسيلة لإصلاح الاقتصاد الذي كاد ينهار بعد توقف المساعدات الدولية، التي تمثّل 60% من الإنفاق العام، في أعقاب الانسحاب الفوضوي للقوات الأميركية في عام 2021، بحسب الوكالة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة