البث المباشر

عبداللهيان: الخليج الفارسي جزء مهم من الهوية لإيران والمنطقة

الأحد 30 إبريل 2023 - 17:38 بتوقيت طهران
عبداللهيان: الخليج الفارسي جزء مهم من الهوية لإيران والمنطقة

أكد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، حسين أمير عبداللهيان، ان الخليج الفارسي يشكل جزءا مهما من الهوية المشتركة التي لا يمكن إنكارها لإيران والمنطقة.

يذكر ان هذا اليوم 30 أبريل/ نيسان هو اليوم الوطني للخليج الفارسي في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وكان المجلس الاعلى للثورة الثقافية قد أعلن في يوليو/ تموز 2005، تسمية يوم 30 أبريل/ نيسان ذكرى طرد البرتغاليين من مضيق هرمز والخليج الفارسي باليوم الوطني للخليج الفارسي.

وفي هذا الصدد، كتب وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، حسين أمير عبداللهيان، في تغريدة على "تويتر" بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للخليج الفارسي: الخليج الفارسي جزء مهم من الهوية المشتركة التي لا يمكن إنكارها لإيران والمنطقة، ومصدر طبيعي زاخر بالفوائد لسكانه.

واضاف: تعتمد الاستفادة القصوى من فوائد الخليج الفارسي على الأمن والتقارب والمشاركة الجماعية للدول المتشاطئة في هذه المنطقة المائية المليئة بالمفاخر.

يذكر انه لطالما شددت الجمهورية الاسلامية الايرانية على الأمن الجماعي في الخليج الفارسي من قبل بلدان هذه المنطقة الجغرافية.

وشهدت هذه المنطقة في هذه الأيام الاتفاق بين إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وهو ما كان له نتائج إيجابية على المنطقة بحسب وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وبعد الموافقة عليه من قبل المجلس الأعلى للثورة الثقافية في عام 2005، تم تسجيل اليوم الوطني للخليج الفارسي كتراث معنوي وطني في عام 2010 من قبل منظمة التراث الثقافي.

ويقع الخليج الفارسي على امتداد بحر عمان بمساحة 237473 كيلومتر مربع، ويبلغ طوله حوالي 900 كلم ومتوسط عرضه 250 كلم، ويعتبر ثالث أكبر خليج في العالم بعد خليج المكسيك وخليج هدسون.

ويؤدي الخليج الفارسي إلى المحيط الهندي وبحر العرب من الشرق عبر مضيق هرمز وبحر عمان، ومن الغرب يؤدي إلى دلتا نهر أروندرود.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة