البث المباشر

ابتكار مادة هلامية لعلاج سرطان الدماغ

السبت 29 إبريل 2023 - 18:20 بتوقيت طهران
ابتكار مادة هلامية لعلاج سرطان الدماغ

 نجح باحثون في علاج أورام الدماغ الخبيثة الأكثر شيوعًا (الورم الأرومي الدبقي) من خلال اختراع نوع من الهلام.

وقال Honggang Cui ، كبير الباحثين في هذه الدراسة والأستاذ المساعد للهندسة الكيميائية والبيولوجية الجزيئية في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور: “لقد طبقنا هذا الجل ( الهلام) على تجويف الورم بعد الجراحة وإزالة الغدة السرطانية في الفئران المصابة بالورم الأرومي الدبقي ، مما أدى إلى علاج 100٪.

وأضاف: الاستئصال الجراحي للأورام هو أكثر طرق العلاج شيوعًا للورم الأرومي الدبقي ، لكن الجراح لا يستطيع إزالة جميع خلايا الورم ويبقى بعضها في الدماغ ، ما قد يؤدي إلى عودة السرطان.

حيث يملأ الجل الذي أنتجه الباحثون في هذه الدراسة الأخاديد الصغيرة والأسطح غير المنتظمة المتبقية في الدماغ بعد الاستئصال الجراحي للورم ويمنعها من النمو مرة أخرى.

ومع ذلك ، لا يزال هذا النهج الجديد يتطلب جراحة لأنه عندما استخدمنا الجل دون إزالة الورم الأرومي الدبقي ، نجا 50 في المائة فقط من الفئران ، كما أضاف كوي.

ومن المحتمل أن تخفف الجراحة بعضًا من هذا الضغط وتمنح الجل مزيدًا من الوقت لتنشيط جهاز المناعة لمحاربة الخلايا السرطانية.

ووفقًا للباحثين ، يتكون هذا الهيدروجيل من مزيج من عقار مضاد للسرطان يسمى باكليتاكسيل وجسم مضاد للعلاج المناعي يسمى aCD47 ، والذي يسمح للخلايا المناعية باستهداف الخلايا السرطانية الضالة وتدميرها. 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة