البث المباشر

"ريغ يلان".. صحراء رملية واسعة في إيران

الأربعاء 19 إبريل 2023 - 22:26 بتوقيت طهران
"ريغ يلان".. صحراء رملية واسعة في إيران

محافظة كرمان ونظراً لطبيعتها الصحراوية، تفتقر الى الغابات، وتنمو فيها نباتات وأعشاب تختص بالصحارى والبراري.

وصحراء “ريغ يلان” ذات مساحة كبيرة تتكون من الرمال تقع في شرق محافظة كرمان في جنوب شرق ايران تحدها محافظة سيستان وبلوشستان من الشرق ومحافظة خراسان الجنوبية من الشمال.

 

وتعتبر صحراء ريغ يلان جزءاً من صحراء لوت الواسعة والكبرى.

ومن الناحية الجغرافية تنمو الأشجار الصحراوية هناك وتدب الحياة في أرجائها فأنواع الزواحف والطيور والقوارض والحياة النباتية، تعيش في أرجاء ريغ يلان.

ولا يمكن خوض مغامرة الصحراء إلا باستخدام الجمال أو مركبات رباعية الدفع وبصحبة دليل السفير وفي نفس الوقت بصحبة فريق ذو مهارات كثيرة في رحلات السفاري.

ونظراً لمناخه الصحراوي الحار فإن أفضل موسم للرحلة هو فصل الخريف والشتاء، كما أن الليالي قارس جداً هناك فلا تنس كيس النوم وملابس تحمي من البرد ضمن مستلزمات التخييم.

 

ومدينة كرمان ذات جو معتدل صيفا و بارد شتاءً وخاصة في الليل. وتوجد فيها عدة جبال تمتاز بصعوباتها وتكويناتها الصخريّة.

وكرمان لها جذور ضاربة في التاريخ؛ ويرى عدد من المؤرخين والباحثين أن تاريخ استقرار الانسان في هذه المنطقة والسكن فيها يعود الى الألفية الرابعة قبل الميلاد.

وتقع محافظة كرمان بعيداً عن المناطق الصناعية الهامة والمناطق الزراعية الغنية في الشمال والغرب، وسكانها يعيشون على شكل مجاميع ومع هذا فالمدهش هو اعتزاز المحافظة بكونها عاصمة عالمية  للتراث الانساني وتضم  معالم اثرية كثيرة متناثرة هنا وهناك تشهد على اهميتها في تاريخ ايران العريق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة