البث المباشر

ماء الورد الايراني في قائمة التراث العالمي غير المادي

الأحد 9 إبريل 2023 - 07:19 بتوقيت طهران
 ماء الورد الايراني في قائمة التراث العالمي غير المادي

أعلن نائب التراث الثقافي في البلاد عن تقديم ملف التراث الثقافي غير المادي “الإنتاج التقليدي لماء الورد والتقاليد الاجتماعية والثقافية المتعلقة به” من قبل إيران لليونسكو ليتم تسجيله في قائمة التراث العالمي غير المادي.

وقال “علي دارابي”: “تقليد اخذ ماء الورد في إيران مزين باسم الرسول الاكرم (ص)، ويتم قطف الازهار المحمدية كل عام في شهر مايو بالطريقة التقليدية “.

وتابع: الاستخراج التقليدي لماء الورد يتم في العديد من محافظات البلاد باعتباره تراثاً ثقافياً غير مادي، وترتبط التقاليد الاجتماعية والثقافية القيمة بهذا العنصر.

ومضى دارابي بالقول: بالإضافة إلى ملف اخذ ماء الورد بالطريقة التقليدية، أرسلت إيران أيضاً ملفين من مهرجان مهرغان وفن صناعة آلة الربابة إلى اليونسكو هذا العام.

وأكد: إن ملف مهرجان مهرغان بالاشتراك مع طاجيكستان وملف فن صنع  آلة الربابة بالاشتراك مع طاجيكستان وأوزبكستان وأفغانستان أعيد إرسالها إلى اليونسكو بعد إجراء التصحيحات واستكمال الوثائق التي كانت معدة للتسجيل.

في الختام قال دارابي: هذه الملفات الثلاثة ستكون على جدول أعمال لجنة التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو وستضع إيران أربعة ملفات للتراث غير المادي، زيارة الامام الرضا(ع)، وتقاليد الإفطار وفن التذهيب على جدول أعمال اللجنة في شهر ديسمبر عام 2023 للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة