البث المباشر

قائد الثورة: على الدول التي تتعرض للحظر الأمريكي العمل معاً لكسر هذه الحربة

الإثنين 13 مارس 2023 - 19:38 بتوقيت طهران
قائد الثورة: على الدول التي تتعرض للحظر الأمريكي العمل معاً لكسر هذه الحربة

قال قائد الثورة الإسلامية، إن على الدول التي تتعرض للحظر الأمريكي أن تعمل معاً لكسر حربة الحظر عبر تشكيل مجموعة مشتركة، ونحن نعتقد أنه يمكن القيام بذلك.

واعتبر قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي خلال استقباله رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو والوفد المرافق له مساء اليوم الإثنين، أن طاقات التعاون بين البلدين أكثر بكثير عن المستوى الحالي، وأكد انه يجب من خلال الإستفادة من الإرادة والمعنويات المتاحة لدى الجانبين العمل على تنفيذ الإتفاقيات القائمة وصولاً الى رفع مستوى العلاقات بشكل ملحوظ.

وأشار قائد الثورة إلى القواسم المشتركة الكثيرة بين إيران وبيلاروسيا، وذكر أن أحد هذه القواسم المشتركة هي اجراءات الحظر الجائرة التي تفرضها أمريكا وبعض الدول الغربية، وأضاف، إنه يجب على الدول التي تتعرض للحظر الأمريكي أن تعمل معاً عبر تشكيل مجموعة مشتركة من أجل كسر حربة الحظر، ونحن نعتقد أنه يمكن القيام بذلك.

ولفت سماحته إلى الحظر الأمريكي على إيران منذ بداية انتصار الثورة وفرض أشد ألوان الحظر في الإثني عشر عاماً الماضية، وقال، إن إجراءات الحظرالشديدة جعلت إيران تدرك قدراتها وقوتها الداخلية. وفي غضون ذلك، أتاح الحظر الأرضية لإيران لتحقيق الكثير من التقدم وتمكنت بلادنا من تحقيق تقدم مذهل في مختلف المجالات بما في ذلك "العلوم والتكنولوجيا" و"الطب والبيولوجية" و"الجوفضاء " و"النووي". "و" النانو".

وأكد آية الله الخامنئي: إذا استفادت الدول التي تتعرض للحظر الأمريكي من طاقات بعضها البعض، فسيكون ذلك مفيداً جداً لجميع الأطراف.

وأشار سماحته إلى مجالات التعاون بين إيران وبيلاروسيا، بما في ذلك "العلوم والتكنولوجيا" و"التجارة" و"الأنشطة السياسية في المحافل الدولية"، وتطرق إلى قضية خط العبور بين الشمال والجنوب وقال: إنشاء خط العبور الشمال الى الجنوب سيخدم البلدين وكذلك روسيا والمنطقة، وعلى الجانبين العمل على إطلاقه.

وأفاد قائد الثورة الإسلامية بأن الإتفاقات والمباحثات لاينبغي أن تنتهي بانتهاء الاجتماعات، بل يجب من خلال المتابعات الخاصة والجداول الزمنية المحددة أن تترجم على الأرض.

كما اعتبر قائد الثورة الإسلامية العالم اليوم بحاجة إلى الروحانية وقال: إن الروحانية بإمكانها أن تكون عاملاً محركاً للشعوب.

بدوره أعرب رئيس بيلاروسيا "لوكاشينكو" في هذا الاجتماع، الذي حضره أيضاً الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، عن ارتياحه الشديد للقاء قائد الثورة الاسلامية وقال: لقد جئت إلى إيران لأؤكد أننا مصممون على فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين وبالتعاون وبإرادة الرئيس الإيراني، سننفذ جميع الإتفاقيات بمتابعة خاصة وبتوقيت محدد.

وأكد رئيس بيلاروسيا: إن جمهورية إيران الإسلامية حصلت على تجارب وتقدماً مذهلاً خلال فترة الحظر، ونعتقد أنه إذا تم استثمار ظروف الحظر بشكل صحيح، فإنه بإمكانها أن تكون فرصة للتقدم وأن الهدف من زيارتي لإيران هو التعرف عن كثب على إنجازات إيران.

وفي الختام  قال "لوكاشينكو"، إن الوضع الدولي الصعب الحالي كشف لنا عن أصدقائنا الحقيقيين وغير الحقيقيين، ونحن مصممون على التعاون خاصة مع الرفقاء الحقيقيين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة