البث المباشر

سوريا: التقارب السعودي الايراني يعزز الامن والاستقرار في المنطقة

السبت 11 مارس 2023 - 13:58 بتوقيت طهران
سوريا: التقارب السعودي الايراني يعزز الامن والاستقرار في المنطقة

رحبت وزارة الخارجية السورية بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين السعودية وإيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بجهود صينية. 

ولفتت الخارجية السورية في بيان إلى أنّ "هذه الخطوة المهمة ستقود إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وإلى التعاون الذي سينعكس إيجابياً على المصالح المشتركة لشعبي البلدين خاصةً ولشعوب المنطقة عامة".

وقالت وزارة الخارجية إنّ دمشق تتمنى استمرار هذه الجهود لتشمل العلاقات بين الدول العربية والأصدقاء "لمواجهة التحديات الكبرى التي نواجهها في عالم اليوم".

كذلك، رحبت جهات عربية عدة أبرزها مصر والإمارات وقطر بالتقارب السعودي الإيراني، مؤكدةً أنّه سيساهم في خلق مناخ إيجابي في المنطقة ويسهم في استقرارها وأمنها.

وتأتي هذه التصريحات بعد  إعلان كل من إيران والسعودية، في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسيةـ وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين.

ووفق البيان المشترك، فإنّ "استئناف الحوار بين طهران والرياض يأتي استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني"، خلال لقاءات ومفاوضات إيرانية سعودية جرت ما بين 6 و10 آذار/مارس الحالي في بكين.

وأعرب البلدان عن تقديرهما لاستضافة الصين ودعمها للمحادثات الأخيرة، وامتنانهما للعراق ولسلطنة عمان لاستضافة المحادثات بين الجانبين خلال عامي 2021 و2022.

ووفق البيان، فإنّ طهران والرياض أكدتا على مبدأ احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين، وتنفيذ اتفاقية التعاون الأمني الموقعة عام 2001.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة