البث المباشر

مهرجان السينما العربية يكشف موعد إنطلاق نسخته الأولى

الأحد 26 فبراير 2023 - 10:07 بتوقيت طهران
مهرجان السينما العربية يكشف موعد إنطلاق نسخته الأولى

وستنطلق الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية في شرم الشيخ في الأول من أيار/ مايو المقبل، برئاسة أيمن الحكيم، ورئاسة فخرية للفنانة لبنى عبد العزيز.

وتكرّم فيه الفنانة بوسي، وسينما عادل إمام والأفلام التي أُنجزت عن الأديب طه حسين، أو إقتبست عن رواياته.

وتحظى الفنانة "بوسي" بتكريم خاص لمسيرتها التي بدأت في سن العاشرة وما زالت مستمرة إلى الآن ويُصدر المهرجان كتاباً يروي سيرتها.

وخصصت إدارة المهرجان الدورة الأولى للاحتفال بالتجربة السينمائية للفنان عادل إمام حيث ستنظم احتفالية خاصة به تحيي ذكرى مرور ستين عاما على دخوله القطاع السينمائي، بحضور مخرجين لبعض أشهر أفلامه.

كما يحتفي المهرجان أيضا بعميد الأدب العربي طه حسين بعرض الأفلام المقتبسة من رواياته أو من سيرته الذاتية. ويخصص زاوية مهمة تعني بالسينما العربية في المهجر.

وسينظم المهرجان بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ورشات سينمائية لذوي الاحتياجات الخاصة، كما ستستضيف المكتبة الأفلام الفائزة في مسابقات الدورة الأولى.

يذكر أن المهرجان تنظمه مؤسسة إبداع للثقافة والفنون برئاسة مدير التصوير السينمائي سمير فرج وبرعاية عدد من الهيئات العربية الفنية والثقافية والسياسية، ويضم في لجنته الاستشارية الفنانة إلهام شاهين والسيناريست عبدالرحيم كمال والكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، كما يضم في هيكله التنظيمي ثناء هاشم أستاذ السيناريو، والناقد السينمائي أحمد سعدالدين والمخرج سامي محمد علي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة