البث المباشر

إصدار جديد حول ثقافة المقاومة+صورة

الأحد 12 فبراير 2023 - 22:22 بتوقيت طهران
إصدار جديد حول ثقافة المقاومة+صورة

صدر حديثاً عن “دار العربي للنشر والتوزيع” في القاهرة، كتاب “ثقافة المقاومة في فكر إدوارد سعيد” لمؤلفته ناهد راحيل، وهو الكتاب الحاصل على “جائزة إدوارد سعيد في الفكر التنويري ونقد الفكر الاستشراقي” عام 2021.

ويتحدث الكتاب عن الإستراتيجيات التي تبناها المفكر الفلسطيني في مقاومة أشكال الهيمنة الثقافية الغربية، خاصة بعدما تخلت الثقافة عن ارتباطها بالنخبة، وغدت مساحة للتثاقف والتداخل، ويؤسس لأفكاره عبر قسمين رئيسين:

-الأول: حمل عنوان “الثقافة ودور المثقف”، ويتناول مقاربة سعيد لسؤال الثقافة ودحضه لشمولية الثقافة وخطابها النخبوي، وبيان دور المثقف المقاوم، الذي تحدد في مقاومة أشكال الهيمنة الثقافية.

الثاني: بعنوان “استراتيجيات المقاومة”، ويعرض أساليب تقويض الهيمنة الثقافية للغرب من خلال نقد الخطاب الاستشراقي وتفكيك الرواية الإمبراطورية التي لازمت المشروع الإستعماري عبر المقاومة بالسرد المضاد.

ويشير كتاب “ثقافة المقاومة في فكر إدوارد سعيد” إلى حديث سعيد عن التحدي الأكبر الذي يمكن أن يحد من دور المثقف، والذي سماه بـ “التخلي عن الثبات وعدم الالتزام تجاه القضايا الإنسانية المصيرية”، فليس ثمة ما هو “أجدر بالاستهجان ممّا يكتسبه المثقف من عادات فكرية تنزع نحو ما يسمّى التفادي، أي النكوص أو التخلي عن الثبات في موقفه القائم على المبادئ”.

يذكر أن ناهد راحيل سبق وفازت بــ “جائزة الشارقة للإبداع العربي”، و”جائزة محمد عفيفي مطر”، وصدر لها العديد من الكتب منها: “عتبات النص في شعر محمد عيفي مطر”، و”تفكيك النص”، فضلاً عن مساهماتها النقدية في العديد من الدوريات والصحف المختلفة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة