البث المباشر

إيران تزيح الستار عن جهاز للطرد المركزي فائق السرعة

السبت 16 فبراير 2019 - 09:35 بتوقيت طهران
إيران تزيح الستار عن جهاز للطرد المركزي فائق السرعة

تمكن باحثون إيرانيون وللمرة الأولى في البلاد من تصنيع جهاز للطرد المركزي فائق السرعة للأغراض الدوائية تبلغ سرعته 60 الف دورة في الدقيقة الواحدة ويصنع في أميركا واليابان فقط.

وفي تصريح أدلى به كيا باشا المدير التنفيذي لشركة "ادمان تك" المعرفية يوم الثلاثاء خلال مراسم إزاحة الستار عن هذا الجهاز المصنع في البلاد للمرة الاولى: ان صنع جهاز الطرد المركزي فائق السرعة للاغراض الدوائية هو نتاج للتعاون على مدى عدة أعوام بين شركة "رازي" لصناعة الامصال والحقن وشركة "ادمان تك".

وقال، ان مدراء مؤسسة "رازي" كانوا قد وفروا الارضية لتصنيع هذا الجهاز خلال الاعوام الاربعة الماضية في حين لم يتصور الكثير من الخبراء تحقيق هذا النجاح وكانوا يرون بان الارضية غير متوفرة لهذا الامر لكننا لم نيأس وواصلنا العمل واليوم نشعر بالسرور بتوصلنا الى تكنولوجيا صنع هذا الجهاز.

واضاف، انه قبل هذا الوقت كانت اميركا واليابان هما الدولتان الوحيدتان القادرتان على صنع هذا الجهاز لكننا قادرون نحن الان ايضا على صنع جهاز للطرد المركزي فائق السرعة لأغراض الدواء بقدرة 60 الف دورة في الدقيقة الواحدة وهو ما يعد انجازا كبيرا جدا للبلاد.

وتدخل اجهزة الطرد المركزي فائقة السرعة في صناعة الاغذية والادوية الا ان استخداماتها الرئيسية والاساسية هي في قطاع الابحاث وصناعة النفط والغاز والبتروكيمياويات وكذلك فصل الذرات ذات الكثافات المختلفة.

ويتم تصنيع نماذج مختلفة من هذا الجهاز في العالم الا ان النماذج القادرة على الدوران بسرعة 60 الف دورة في الدقيقة تصنع في اميركا واليابان وفي ايران ايضا من الان فصاعدا.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة