البث المباشر

إيران تطالب الولايات المتحدة بتسليمها المتهمين باغتيال الفريق سليماني

الأحد 15 يناير 2023 - 11:47 بتوقيت طهران
إيران تطالب الولايات المتحدة بتسليمها المتهمين باغتيال الفريق سليماني

رئيس لجنة المتابعة القانونية والدولية الخاصة في إيران، عباس علي كد خدائي، يؤكّد أنّ الولايات المتحدة ملزَمة بمحاكمة المتهمين باغتيال الشهيد قاسم سليماني، أو بتسليمهم إلى إيران.

وطالب رئيس لجنة المتابعة القانونية والدولية الخاصة في إيران، عباس علي كد خدائي، الولايات المتحدة بتسليم المتهمين بجريمة اغتيال قائد قوة القدس السابق في حرس الثورة الإيراني، الشهيد الفريق قاسم سليماني ورفاقه، إلى إيران.

وأضاف كدخدائي، أمس السبت، أنّ "الولايات المتحدة ملزَمة بمحاكمة المتهمين باغتيال سليماني، أو بتسليمهم إلى إيران".

وكتب كد خدائي في "تويتر" أنه "بموجب اتفاقية عام 1973، فإنّ الولايات المتحدة ملزَمة إمّا بمحاكمة المشتبه بهم في اغتيال الشخصيات المحمية بموجب قانون العقوبات، وإمّا تسليمهم إلى بلد المجنيّ عليه من أجل محاكمتهم هناك".

وتساءل كد خدائي: "برأيكم، بأي من هذه الالتزامات ستفي الولايات المتحده تجاه إيران، بصفتها عضواً في الاتفاقية؟".

وفي مطلع شهر كانون الثاني/يناير الجاري، اتّهمت السلطات الإيرانية "أميركا والغرب بوضع العراقيل أمام متابعة موضوع اغتيال سليماني".

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن "طهران أدرجت 60 مسؤولاً أميركياً متورطاً في عملية الاغتيال في قائمتها السوداء".

وأضاف أمير عبد اللهيان أنّ "الأميركيين طلبوا، في إحدى الجولات، خلال مفاوضات فيينا، إخراج المسؤولين الذين أدرجتهم طهران في قائمتها السوداء من القائمة".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قال إنّ "الولايات المتحدة تبنّت اغتيال سليماني".

وأكد أنّ "طهران تتابع جميع السبل القانونية لمحاكمة المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجريمة".

وشدّد كنعاني على أنّ "إيران تتابع قضية اغتيال الشهيد سليماني عبر مختلف أبعادها"، محمّلاً "الإدارة الأميركية المسؤولية عنها".

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة