البث المباشر

الخارجية الإيرانية: مفاوضات إلغاء الحظر تجري عبر القنوات المعنية

الإثنين 9 يناير 2023 - 14:31 بتوقيت طهران
الخارجية الإيرانية: مفاوضات إلغاء الحظر تجري عبر القنوات المعنية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني" أن مفاوضات إلغاء الحظر مستمرة عبر القنوات المعنية وهذا ما يطلبه كلا الطرفين.

وتطرف كنعاني اليوم الإثنين في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الى زيارة الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران والتي من المقرر أن تتم بعد عطلة رأس السنة الجديدة وقال: إن التعاون بين إيران والوكالة مستمر، وليس لدينا معلومات عن الزيارة المرتقبة للسيد غروسي وليس لدينا أخبار جديدة بهذا الخصوص.

واعتبر ما أقدمت عليه المجلة الفرنسية من إساءة للمقدسات ولمكانة المرأة وقال: يؤسفنا أن تصدر هذه المجلة في دولة تتشدق بالدفاع عن حقوق الإنسان وهي لا تلتزم بأبسط مبادئ الحقوق الدولية.

وأضاف: إننا أعلنا موقفنا بهذا الخصوص وقمنا بإجراء دبلوماسي تجاه ذلك كما أن الخارجية الإيرانية أصدرت بياناً مهماً بهذا الشأن ملفتاً: تم استدعاء السفير الفرنسي لدى طهران وأبلغنا الإحتجاج الرسمي للجمهورية الإسلامية الإيرانية للسفير الفرنسي وحكومة هذا البلد.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية :كما أكدنا أن ما قامت به هذه المجلة الفرنسية يعتبر مثالاً واضحاً على نشر الكراهية و الإساءة لقيم ومقدسات الدول الأخرى وخاصة الدول الإسلامية ومثالاً للعنف والتحريض عليه.

وتابع بالقول، إن هذه المجلة لها خلفية للإساءة للنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم مضيفاً أن إساءة المجلة الفرنسية هذه أتت بالتزامن مع انتهاك الكيان الصهيوني للمسجد الأقصى مما يشير الى ضلوع الصهاينة في هذا الإجراء المسيء.

الحكومة تدرس زيارة رئيس الجمهورية الى سوريا وتركيا

وحول الزيارة المقبلة لرئيس الجمهورية لعدد من دول المنطقة أوضح كنعاني، نظراً لتلقي دعوات بهذا الخصوص تدرس الحكومة زيارة رئيس الجمهورية الى سوريا و تركيا في المستقبل.

وصرح أن هناك محادثات تجري بين كبار المسؤولين الإيرانيين والسوريين، واصفاً العلاقات بين طهران ودمشق بأنها ممتازة.

وحول دعم الجمهورية الإسلامية لسوريا حكومةً وشعباً ودور ايران في إعادة إعمار سوريا، قال، إن إيران تؤكد على الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وهذا ما أكد عليها وزيرا خارجية البلدين في إتصال هاتفي.

وكان العلاقات بين إيران وقطر ضمن القضايا التي تطرق إليها كنعاني قائلاً، إن زيارة محافظ البنك المركزي ومساعد وزير الخارجية للدوحه جاءت في إطار التبادل المالي والمصرفي بين البلدين.

وحول المحادثات بين إيران وإقليم كردستان العراق أوضح كنعاني أن لدى إيران علاقات طيبة مع العراق وهي ماضية الى الإمام في كافة المجالات كما هناك علاقات جيدة مع إقليم كردستان العراق، مؤكداً أن ايران مستعدة دوماً للمساعدة لحل الخلافات بين بغداد والإقليم كلما يطلب منهم الأخوة في العراق.

ورداً على سؤال حول تحريف إسم الخليج الفارسي قال: لقد تعامل الجهاز الدبلوماسي مع هذه القضية وعدم الإعلان لا يعني عدم إتخاذ إجراء؛ الخليج الفارسي هو الخليج الفارسي، وبمجرد أن علمنا بالموضوع أعلنا احتجاجنا للحكومة العراقية وكان الموضوع على شكل حدث رياضي و شهدنا رد وزارة الرياضة على ذلك.

وقال كنعاني عن الاتفاقية الاستراتيجية الإيرانية الصينية وتنفيذها: يعد توقيع برنامج التعاون الشامل لمدة 25 عاماً بين إيران والصين نتيجة الإرادة السياسية لكبار قادة البلدين خدمة لتوسيع العلاقات الثنائية ويرمز هذا البرنامج إلى تطوير العلاقات بين البلدين ملفتاً أن المفاوضات الثنائية مستمرة بينهما.

إيران تنتقد استغلال أوروبا لبعض المفاهيم و المفردات القانونية

وأشار كنعاني الى دعم عدد من النواب الأوروبيين لمثيري الشغب وقال: للأسف شهدنا استغلال عدد من المسؤولين الأوروبيين لكافة مبادئ العلاقات الدولية والمفردات والمفاهيم القانونية خدمة لمصالحهم السياسية اللامشروعة معتبراً إياه إجراءات تأتي في خانة الأغراض السياسية لهذه الدول.

وخاطب المتحدث باسم الخارجية الأحرار والرأي العام العالمي وقال، إذا يبحث متشدقوا حقوق الإنسان عن القيم الإنسانية ودعم السجناء السياسيين لماذا لا يقومون بدعم السجناء الفلسطينيين من النساء والأطفال الذين يقبعون سجون الكيان الصهيوني، متسائلاً لماذا لا يستخدمون إمكانياتهم في دعم السجناء السياسيين المظلومين في الدول الحليفة لهم الذين يتشدقون بالدفاع عن حقوق الإنسان؟، وتسائل كنعاني لماذا لا يستخدم هولاء المسؤولين في أوروبا قدراتهم لدعم المشردين اليمنيين والسوريين الذين تركوا منازلهم وبلادهم بفعل الحرب الأوروبية والغربية المفروضة عليهم ويعيشون في المخيمات التي تفتقر الى الظروف المناسبة في الغرب أو يقبعون بالسجون في أوروبا؟.

ووصف هذا السلوك بأنه استعراضي و يشير الى الإستغلال السياسي للمبادئ القانونية وقال، إننا نوصيهم بالتخلي عن مثل هذا السلوك واستخدام قدراتهم السياسية للسجناء المظلومين في أوروبا وأمريكا الذين تم اعتقالهم بشكل غير قانوني.

وفي جانب آخر من تصريحاته أشار كنعاني الى محادثات مع السعودية حول الحج العمرة المفردة والتمتع وقال، هناك تنسيق يجري مع المسؤولين في السعودية وستقوم منظمة الحج والزيارة بإعلان تفاصيله.

وحول تجارة النفط والغاز مع روسيا قال المتحدث باسم الخارجية، لا يمكنني تقديم معلومات حول تفاصيل هذا الموضوع إلا إنني أؤكد أن المحادثات بين الجانبين تجري في مختلف المستويات وإن الطاقة هي ضمن المجالات التي يرغب فيها الجانبان.

وبشأن محكمة الإستئناف للمواطن الإيراني حميد نوري الذي اعتقل بشكل غيرقانوني في السويد أوضح كنعاني إن إيران تتابع هذا الموضوع بجدية وتدعو الحكومة السويدية الى الاهتمام بحقوقه القنصلية.

وكان قيام عدد من الدول بإدراج حرس الثورة الإسلامية في قائمة الجماعات الإرهابية ضمن القضايا التي سلط كنعاني الضوء عليها في مؤتمره الصحفي حيث قال، أؤكد أن الأطراف التي قامت بأعمال إرهابية وقدمت الدعم للإرهابيين لا يحق لها استخدام المفردات التي تليق بها ضد أبطال مكافحة الإرهاب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة