البث المباشر

كنعاني: فرنسا بماضيها الإستعماري الأسود لا يحق لها تبرير الإساءة الوقحة للمقدسات

الأحد 8 يناير 2023 - 14:10 بتوقيت طهران
كنعاني: فرنسا بماضيها الإستعماري الأسود لا يحق لها تبرير الإساءة الوقحة للمقدسات

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بأن فرنسا بماضيها التاريخي الأسود من الاستعمار وانتهاك حقوق الإنسان وحرية التعبير في الداخل والخارج، لا يحق لها تبرير الإساءة الوقحة لمقدسات الدول والشعوب الأخرى وأتباع الأديان السماوية بحجة حرية التعبير.

وكتب كنعاني في تغريدة له على تويتر اليوم الأحد رداً على تبريرات المسؤولين الفرنسيين للتصرف السخيف والمهين الذي أقدمت عليه صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية في الإساءة للمرجعية الدينية: إن فرنسا بماضيها التاريخي الأسود في الاستعمار وانتهاك حقوق الإنسان وحرية التعبير في الداخل والخارج، ليس لها الحق في تبرير الإساءة الوقحة لمقدسات الدول والشعوب الأخرى وأتباع الديانات السماوية بحجة حرية التعبير.

وأضاف: ما يجب على رجال الدولة الفرنسيين الحاليين، الإلتزام به هو المبادئ الواضحة والأساسية في العلاقات الدولية، أي الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين، واحترام القيم القومية والدينية ومقدسات الآخرين.

يذكر أنه إثر التصرف المهين الذي أقدمت عليه الصحيفة الفرنسية، تم استدعاء السفير الفرنسي في طهران إلى وزارة الخارجية الإيرانية، كما أعلنت وزارة الخارجية في بيان رداً على تصرف الصحيفة الفرنسية أنه في خطوة أولى تعلق إيران أنشطة الرابطة الفرنسية للدراسات الإيرانية في طهران.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان صرح في وقت سابق أن التصرف المهين والخارج عن اللياقة في نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للمرجعية الدينية والسياسية لن يمر دون رد حازم ومؤثر وقال: إننا لن نسمح للحكومة الفرنسية بأن تتجاوز حدودها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة