البث المباشر

عبد المهدي يرفض قبول أي قواعد أجنبية على أراضي العراق

الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:20 بتوقيت طهران
عبد المهدي يرفض قبول أي قواعد أجنبية على أراضي العراق

اكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الثلاثاء، عدم قبول اية قواعد اجنبية على الاراضي العراقية، معتبراً أن القرار العراقي مستقل ولا يتأثر بأي نفوذ واملاءات من اي طرف.

وحسب "السومرية نيوز" قال مكتب عبد المهدي في بيانه، إن رئيس مجلس الوزراء "استقبل، اليوم الثلاثاء، وزير الدفاع الامريكي باتريك شاناهان، حيث جرى بحث تطوير العلاقات بين البلدين، والحرب ضد الارهاب وتطورات الأوضاع في المنطقة".

وقال عبد المهدي "انه يجب التقيد بالاتفاقات الاساسية وهي محاربة الارهاب وتدريب القوات العراقية وليس اي شيء آخر".

ودعا الى "مساندة جهود الاستقرار والاعمار وتطوير الاقتصاد"، مشيرا الى ان "العراق حقق نجاحات واضحة ويشهد اليوم استقرارا بعد دحر عصابة داعش الارهابية بتضحيات ابنائه وبالتماسك الاجتماعي ووحدة اطياف الشعب العراقي ، كما ان الحياة في المدن العراقية ومنها العاصمة اصبحت افضل مما كانت عليه".

ولفت عبد المهدي الى ان "القرار العراقي مستقل ولايتأثر بأي نفوذ واملاءات من اي طرف"، مشيرا الى "انفتاح العراق على محيطه العربي والاقليمي وحرصه على اقامة علاقات تعاون تخدم مصالح العراقيين وتعزز فرص التنمية والاستقرار لشعوب المنطقة".

من جهته اعرب وزير الدفاع الامريكي باتريك شاناهان، بحسب البيان "اعتزاز بلاده بعلاقات التعاون مع العراق وارتياحه لما يشهده من أمن واستقرار"، موضحاً أنه "جاء ليستمع بشكل مباشر لرؤية الحكومة العراقية لطبيعة ومستقبل العلاقات بين البلدين".

الجدير بالذكر ان تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب قبل ايام حول مهمة قواته في العراق والتي حصرها بـ "مراقبة ايران" أثارت ردود فعل غاضبة لدى أغلب الاوساط السياسية والوطنية العراقية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة