البث المباشر

روسيا تعلن إتمام صفقة تبادل للسجناء مع واشنطن

الخميس 8 ديسمبر 2022 - 20:59 بتوقيت طهران
روسيا تعلن إتمام صفقة تبادل للسجناء مع واشنطن

أفادت الخارجية الروسية بإتمام صفقة التبادل وتسليم الروسي فيكتور بوت مقابل لاعبة كرة السلّة الأميركية بريتني غرينر، المحتجزة بروسيا في صفقة "تبادل السجناء" في مطار أبو ظبي.

وقالت وزارة الخارجية اليوم الخميس إن المواطن الروسي فيكتور بوت تمّ تسليمه مقابل الأميركية بريتني غرينر وتمّ الانتهاء من الإجراء بنجاح في مطار أبو ظبي.

وفي نهاية تموز/يوليو الماضي، عرضت واشنطن، وفقاً لتقارير إعلامية، على موسكو مبادلة بوت، الذي يقضي عقوبة بالسجن في الولايات المتحدة بتهمة تهريب الأسلحة، مقابل تسليم  الأميركي بول ويلان المدان في روسيا بتهمة التجسس، ولاعبة كرة السلة بريتني غرينر، التي أدينت بعقوبة السجن 9 سنوات في روسيا بتهمة تهريب المخدرات.

وفي تموز/يوليو، قالت مصادر مطّلعة إنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن "ستقترح على روسيا تسليمها المواطن الروسي الموقوف لديها فيكتور بوت، في مقابل الأميركيَيْن المحتجزَيْن بريتني غرينر وبول ويلان".

وكان بايدن صرّح بأنّه "سيجعل أولويته العمل من أجل الإفراج عن اللاعبة غرينر من السجون الروسية"، بعد خطاب بخط اليد أرسلته إلى الرئيس جو بايدن قالت فيه إنّها "تخشى السجن في روسيا لأجل غير مسمى"، مناشدة إياه عدم نسيان أمرها.

وألقت السلطات الروسية القبض على لاعبة كرة السلة بريتني غرينر في 17 شباط/فبراير الفائت بتهمة حيازة مخدرات.

وفي 27 نيسان/أبريل الفائت، أعلنت وزارة الخارجية الروسية نجاح صفقة تبادل عنصر المارينز الأميركي السابق تريفور راودي ريد والطيار الروسي قسطنطين ياروشينكو في تركيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة