البث المباشر

الإفراج عن العديد من معتقلي أحداث الشغب في كردستان وكرمان وألبرز

الإثنين 28 نوفمبر 2022 - 07:49 بتوقيت طهران
الإفراج عن العديد من معتقلي أحداث الشغب في كردستان وكرمان وألبرز

أعلن مسؤولي جهاز القضاء في محافظات كردستان وكرمان وألبرز عن الإفراج عن العديد من الأفراد الذين اعتقلوا خلال أعمال الشغب الأخيرة في هذه المحافظات.

*كردستان

وقال رئيس النيابة القضائية في محافظة كردستان غرب إيران، إنه عقب الأمر الصادر عن رئيس القضاء بالإفراج عن سجناء أعمال الشغب الأخيرة الذين تنطبق عليهم شروط الرأفة وتخفيف العقوبة القانونية، فقد عاد 18 سجيناً بالمحافظة الى أحضان أسرهم.

وأضاف حجة الإسلام سيد حسين حسيني، في تصريح له مساء الأحد: إن رئيس القضاء، وبعد الفوز الثمين الذي حققه المنتخب الوطني لكرة القدم على منتخب ويلز في المونديال أمر بتخفيف العقوبة وتطبيق العفو القانوني عن معتقلي أعمال الشغب الأخيرة، وفي هذا الصدد تم الإفراج عن 18 معتقلاً بعد مراجعة ملفاتهم.

وأكد قائلاً، إن الأشخاص الذين أضرموا النيران ودمروا الممتلكات العامة والخاصة في أعمال الشغب الأخيرة بالمحافظة لن يشملهم هذا العفو.

وأعلن بأنه تم الإفراج عن 86٪ من المعتقلين في أعمال الشغب في محافظة كردستان وشدد في الوقت نفسه على التعامل بحزم مع مرتكبي أعمال الشغب وتخريب الممتلكات العامة، وأضاف: مثلما أكد رئيس القضاء فإنه سيتم التعامل بحزم مع العناصر الرئيسية والمحرضين والمرتكبين لأعمال التخريب والترويع والتهديد وفق القانون.

وأعرب حجة الإسلام حسيني عن أمله بأن يستفيد المزيد من المعتقلين من الرافة القانونية بعد مراجعة ملفاتهم.

*كرمان

من جانبه قال رئيس النيابة القضائية في محافظة كرمان جنوب شرق إيران: إنه تم الإفراج عن 6 معتقلي أعمال الشغب الأخيرة بضمانات قانونية، وسيتم اتخاذ إجراءات للإفراج عن 25 سجيناً بجرائم أخرى.

وقال حجة الإسلام إبراهيم حميدي في تصريح له يوم الأحد: عقب فوز المنتخب الوطني لكرة القدم وتماشياً مع تنفيذ أمر رئيس جهاز القضاء بشأن استفادة السجناء من الرأفة القانونية، فقد تم عقد اجتماع على الفور في هذا الصدد بحضور المسؤولين القضائيين بالمحافظة.

وأشار إلى أنه تم يوم الأحد، بعد دراسة الملفات، اتخاذ إجراءات لتخفيف الأحكام والإفراج بكفالة عن المتهمين الذين تسمح ظروف ارتكابهم للجريمة.

واعتبر حميدي الأمر الأخير الذي أصدره رئيس القضاء خطوة مهمة في خلق الوحدة والحيوية الاجتماعية وقال: الوحدة بين الشعب والمسؤولين كانت العامل الأهم في هزيمة الأعداء في السنوات الأخيرة.

وصرح هذا المسؤول القضائي في محافظة كرمان أن الأعداء يسعون دائماً إلى تدمير الوحدة في المجتمع، وقال: وفقاً للإحصاءات، أنفقت الولايات المتحدة مليارات الدولارات لتدمير جمهورية إيران الإسلامية، ولكن بحمد الله، لم تتمكن من تنفيذ المخطط الشرير حتى الآن وفشلت في ذلك.

*ألبرز

بدوره قال رئيس النيابة القضائية في محافظة ألبرز غرب طهران إنه تم الإفراج عن 57 سجيناً في هذه المحافظة بعد الأمر الخاص الصادر عن رئيس جهاز القضاء بالمساعدة في الإفراج عن السجناء الذين تتوفر لديهم شروط الرافة القانونية.

وأوضح حسين فاضلي هريكندي الإجراءات المتخذة بعد الأمر الخاص الصادر من رئيس جهاز القضاء عقب فوز المنتخب الإيراني لكرة القدم، بشأن المساعدة في إطلاق سراح السجناء: تم إدراج هذا الأمر على الفور في جدول الأعمال من أجل تمهيد الطريق للإفراج عن السجناء الذين تتوفر لديهم الشروط اللازمة، بمن فيهم الموقوفين على صلة بأعمال الشغب الأخيرة في بالمحافظة، وبعد الاطلاع على ملفاتهم، تم الإفراج عن 57 سجيناً من بينهم عدد من المعتقلين في أعمال الشغب الأخيرة في محافظة البرز، ممن توفرت لديهم شروط الاستفادة من الرأفة القانونية.

وأكد أن هذه الرأفة القانونية لن تشمل قطعاً الذين هاجموا المدافعين عن الأمن أو أدوا الى استشهادهم أو إصابتهم، وكذلك الذين دمروا أو أشعلوا النار في الممتلكات العامة والخاصة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة