البث المباشر

مسؤول: ارتفاع حجم التبادل التجاري بين ايران وروسيا

الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 14:31 بتوقيت طهران
مسؤول: ارتفاع حجم التبادل التجاري بين ايران وروسيا

اعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية الروسية المشتركة ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 4 مليارات دولار في عام 2021، حيث شهد نموا لافتا قياسا مع العام الذي سبقه.

واضاف غلام حسين شافعي في كلمة له امام ندوة تجارية ايرانية – روسية بمشاركة رؤساء غرف التجارة في البلدين والنشطاء الاقتصاديين، انعقدت في طهران اليوم الثلاثاء، ان رغبة كبار مسؤولي البلدين لتعزيز العلاقات والتعرف على الفرص المتوفرة ادت الى خطوات عملانية كبيرة مثل قدوم اكبر وفد تجاري روسي الى ايران منذ 20 عاما.

وتابع شافعي ان وجود الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والملاحة البحرية وعملية النقل عبر ممر شمال – جنوب وتكنولوجيا المعلومات والبتروكيماويات وتجارة السجاد اليدوي والمكسّرات، وكذلك رغبة البلدين في انطلاق التبادل التجاري بين المحافظات الايرانية والروسية قد مهدت الطريق امام التبادل الثنائي بشكل اكبر.

وشدد شافعي على ضرورة ازالة العوائق التجارية بين البلدين، قائلا ان انطلاق التجارة الحرة بين ايران ودول الاتحاد الاوراسي سيحل جزءا كبيرا من العوائق التجارية.

كما اضاف بأن ممر شرق – غرب وميناء تشابهار (جنوب شرق ايران) بامكانهما القيام بدور هام في التمهيد للتعاون التجاري مع الدول الاخرى مثل الهند والدول الاعضاء في الاتحاد الاقتصادي الاوراسي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة