البث المباشر

شمخاني: إيران مستعدة للعب دور في إنهاء حرب أوكرانيا

الأربعاء 9 نوفمبر 2022 - 19:07 بتوقيت طهران
شمخاني: إيران مستعدة للعب دور في إنهاء حرب أوكرانيا

اعلن امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني ان ايران مستعدة للاضطلاع بدور في وضع حد للحرب بين روسيا و اوكرانيا.

واضاف شمخاني خلال لقائه نظيره الروسي نيكولاي باتروتشف ان ايران تدعم اي مبادرة لوقف اطلاق النار بين روسيا و اوكرانيا اعتماداً على الحوار.

واشار الى الظروف التي تسود المنطقة والعالم واضاف ان الحوار والتعاون الاقليمي والدولي هو الحل لمعالجة الازمات والتحديات التي يعاني منها العالم.

ولفت الى الحرب متعددة الاطراف لنظام الهيمنة ضد الشعب الايراني وتداعيات الحظر الامريكي الجائر واضاف ان توطيد التعاون الثنائي والاقليمي خاصة بين دول الجوار في مجال الاقتصادي يندرج ضمن الاولويات الاستراتيجية لايران.

وقال ان تعزيز التعاون بين ايران وروسيا في مختلف المجالات الطاقة والنقل والزراعة والتجارة والشؤون المصرفية والبيئة يحظى بالاهمية مؤكدا على ضرورة ازالة العقبات التي تعترض التعاون في هذه المجالات على وجه السرعة.

واعتبر تعزيز التعاون متعدد الاطراف في المنظمات الاقليمية سيما شانغهاي فرصة لاستثمار الامكانيات بين الدول الاعضاء في هذه المنظمات.

وفي جانب اخر من تصريحاته قال ان الارهاب والتطرف يهددان امن المنطقة باعتبارهما ظاهرة مشؤومة ومكافحة هذه التهديدات تستدعي توطيد التعاون على الصعيدين الاقليمي والدولي.

من جانبه اعرب باتروتشف عن ارتياحه للتعاون الوثيق بين روسيا وايران في مختلف المجالات وقال: ان اربعة اللقاءات بين رئيسي البلدين خلال العام الجاري تكشف عن عزم طهران وموسكو لتعزيز العلاقات الاستراتيجية الثنائية.

واشار الى التعاون في مجال الترانزيت والنقل واضاف ان اكمال مشروع ممر الشمال- الجنوب يمثل خطوة فاعلة لتوثيق التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين روسيا وايران.

وحول الحرب في اوكرانيا قال ان وسائل الاعلام الغربية حاولت منذ بداية الحرب قلب الحقائق وحرف الراي العام العالمي تجاه بدء الحرب و حقائقها الميدانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة