البث المباشر

قبيل ساعات من حدوثه.. مكتب المرجع السيستاني يرد على أسئلة تتعلق بكسوف الشمس

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 - 11:47 بتوقيت طهران
قبيل ساعات من حدوثه.. مكتب المرجع السيستاني يرد على أسئلة تتعلق بكسوف الشمس

نشر مكتب المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني في النجف الاشرف، اليوم الثلاثاء، مجموعة من الاستفتاءات تتعلق بصلاة الآيات وأوقاتها، تزامنا مع توقعات بحدوث كسوف جزئي للشمس تشهده دول العالم بينها العراق، ظهر اليوم.

وجاء في بعض ما ورد من أسئلة وأجوبة بحسب مكتب السيد السيستاني:

*السؤال: نرجو من سماحتكم شرح كيفية صلاة الآيات؟

الجواب: صلاة الآيات ركعتان، وفي كل ركعة منها خمسة ركعات، وكيفية ذلك أن يكبّر ويقرأ سورة الفاتحة وسورة تامة غيرها، ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع قرأ سورة الفاتحة وسورة تامة ، ثم يركع وهكذا إلى أن يركع الركوع الخامس، فإذا رفع رأسه منه هوى إلى السجود وسجد سجدتين كما في الفرائض اليومية، ثم يقوم فيأتي في الركعة الثانية بمثل ما أتى به في الركعة الأولى، ثم يتشهد ويسلم كما في سائر الصلوات.

ويجوز الاقتصار في كل ركعة على قراءة سورة الفاتحة مرة وقراءة سورة أخرى، بأن يقرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من السورة ـ بشرط أن يكون آية كاملة أو جملة تامة على ـ الأحوط لزوماً ـ ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع يقرأ جزءاً آخراً من تلك السورة من حيث قطعها ثم يركع، وهكذا، ويتم السورة بعد الركوع الرابع ثم يركع، وكذلك في الركعة الثانية.

ويجوز له التبعيض بأن يأتي بالركعة الأولى على الكيفية الأولى، ويأتي بالركعة الثانية على الكيفية الأخرى، أو بالعكس، ولها كيفيات أخر لا حاجة إلى ذكرها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة