البث المباشر

رئيس وزراء السودان يؤكد مشروعية مطالب المتظاهرين

الأحد 3 فبراير 2019 - 08:36 بتوقيت طهران
رئيس وزراء السودان يؤكد مشروعية مطالب المتظاهرين

خفف رئيس الوزراء السوداني معتز موسى حدة اللهجة الحكومية تجاه الاحتجاجات التي تشهدها بلاده، معتبرا مطالب المتظاهرين مشروعة، لكنه أكد أن "التغيير لا يحدث إلا بالانتخابات". 

وقال موسى للصحفيين في الخرطوم إن الاحتجاجات التي تشهدها البلاد هي "صوت محترم يجب أن يسمع وهي تحرك شبابي محترم وهي مطالب مشروعة". 
   
وأضاف رئيس الوزراء السوداني "لكننا في الحكومة نؤكد أن السبيل الوحيد للتغيير هو عبر الانتخابات"، موضحا أن حكومته "على استعداد لتوفير أعلى درجات الشفافية"، مبديا انفتاحه لدعوة "كل العالم لمراقبتها".

وأكد موسى -الذي عيّنه الرئيس عمر البشير رئيسا للوزراء بموجب تعديل حكومي أجراه في سبتمبر/أيلول الماضي- أن هناك مشكلات و"يجري العمل على حلها"، مشيرا إلى مشكلات السودان الاقتصادية وقلة الخدمات. وأضاف أن حكومته "لا تنظر إلى الاحتجاجات من زاوية مغلوب ومنتصر أو الكثرة والقلة".

واستدرك قائلا "ولكن هناك صوت يجب أن يسمع ويجب أن يحترم رغم وجود مزايدات من جهات سياسية فهناك مطالب مشروعة وهناك مطالب يجب أن يعبر عنها رغم التفلتات ولكن سيجدون منا قلبا مفتوحا وصدرا واسعا".

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء السوداني عقب أحدث حالة وفاة مرتبطة بالمظاهرات حيث توفي مدرس في الحجز بعد إلقاء القبض عليه في شرق السودان، وفق قول أفراد أسرته يوم السبت.

ويسود السودان غضب عارم منذ سنوات على خلفية تدهور الظروف المعيشية، تحول إلى احتجاجات اندلعت في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي عندما قررت الحكومة زيادة سعر رغيف الخبز ثلاثة أضعاف. 
   
وسرعان ما تحوّلت الاحتجاجات إلى تظاهرات في كافة أرجاء البلاد ضد الرئيس عمر البشير الذي يحكم السودان منذ ثلاثة عقود.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة