البث المباشر

عبد اللهيان: تضامن واشنطن مع مثيري الشغب يتعارض والرسائل المتتالية حول الاتفاق

الأحد 25 سبتمبر 2022 - 20:38 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: تضامن واشنطن مع مثيري الشغب يتعارض والرسائل المتتالية حول الاتفاق

اعتبر وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان"، سلوك أمريكا التدخلي والمتمثل في التضامن مع الزمر المثيرة للشغب، انه يتعارض بشكل سافر والرسائل المتتالية من جانب دبلوماسيي البيت الأبيض الى إيران حول ضرورة التوصل الى اتفاق.

جاء ذلك خلال المباحثات التي جرت على هامش اجتماع مجموعة الـ 77 بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بين وزير الخارجية الإيراني "عبد اللهيان" ونظيره العراقي "فؤاد حسين".

وفيما أكد على أحقية الاحتجاجات الشعبية، انتقد وزير الخارجية بشدة، مواقف أمريكا التدخلية في شؤون إيران والمنطقة بما في ذلك سلوكها الاستفزازي الأخير والمتمثل في التضامن مع مثيري الشغب والتيارات التي تستغل المشاعر النقية للشعب الإيراني في سياق مخطط استهداف أمن البلاد.  

وعلى صعيد آخر، تباحث الوزيران الإيراني والعراقي حول المسيرة الأربعينية، والعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية بما في ذلك تطورات اليمن وأوكرانيا وآخر مستجدات الحوار بين طهران والرياض في بغداد، مضافاً الى موضوع رفع الحظر.

الى ذلك نوه فؤاد حسين الى أن العلاقات الإيرانية العراقية مبنية على القواسم المشتركة التاريخية والثقافية والدينية التي تجمع هذين البلدين الجارين.

وأكد وزير الخارجية العراقي خلال مباحثاته مع نظيره الإيراني في نيويورك، على استعداد بلاده للمضي في توسيع العلاقات أكثر فأكثر مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وفيما يخص المباحثات بين إيران والسعودية، فقد صرح حسين بأن العراق مستعد لمواصلة جهوده في هذا السياق واستضافة جولة جديدة للحوار بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة