البث المباشر

المغرب يستدعي سفيره في تونس فورا.. فما هو السبب؟

السبت 27 أغسطس 2022 - 09:06 بتوقيت طهران
المغرب يستدعي سفيره في تونس فورا.. فما هو السبب؟

استدعت الرباط، مساء الجمعة، سفيرها في تونس "للتشاور على الفور" حسب بيان أصدرته وزارة الخارجية المغربية.

جاء ذلك ردا على إستقبال الرئيس التونسي، قيس سعيّد، لزعيمَ جبهة "البوليساريو"، إبراهيم غالي، وهي الجبهة التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية المغربية إنّ "تونس قررت، خلافاً لنصيحة اليابان، وفي انتهاك لعملية الإعداد للقواعد المعمول بها، دعوة الكيان الانفصالي (جبهة البوليساريو) إلى حضور مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا، في نسخته الثامنة، تيكاد 8".

وجاء في البيان أنه "في مواجهة هذا الموقف العدائي والضارّ تجاه العلاقات الأخوية التي حافظت عليها الدولتان دائماً، قرر المغرب عدم حضور المؤتمر، واستدعاء السفير المغربي على الفور".

وإستقبل الرئيس التونسي، أمس الجمعة، في مطار قرطاج، الأمين العام لجبهة "البوليساريو"، إبراهيم غالي، الذي جاء للمشاركة في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا.

وتُعَدّ قمة "تيكاد" منتدى مفتوحاً وشاملاً يجمع كل البلدان الأفريقية وشركاء التنمية، بما في ذلك المنظمات الدولية والإقليمية والبلدان المانحة والدول الآسيوية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، والتي تعمل في مجال التنمية في أفريقيا.

يُشار إلى أنّ جبهة "البوليساريو" طالبت بإجراء استفتاء بشأن تقرير مصير الصحراء الغربيةـ، بينما أقرّت الأمم المتّحدة هذا الاستفتاء في عام 1991، عندما وقّع المغرب والجبهة اتفاقاً لوقف إطلاق النار بينهما.

أمّا المغرب، الذي يسيطر على ما يقارب 80% من المنطقة الصحراوية الشاسعة والغنية بالفوسفات والموارد البحرية، فيقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته.

المصدر: وكالات+ الميادين نت

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة