البث المباشر

كنعاني: نتفاءل خيرا بارسال سفير اماراتي الى طهران

الأربعاء 20 يوليو 2022 - 19:24 بتوقيت طهران
كنعاني: نتفاءل خيرا بارسال سفير اماراتي الى طهران

أكد المتحدث بإسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، أن طهران تتفاءل خيرا بإرسال الامارات سفيرها الى ايران.

ولدى اجابته على سؤال حول قرار الامارات ارسال سفيرها الى طهران قال كنعاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي: اننا نتفاءل خيرا بهذا القرار، وان دل على شيء انما يدل على توفير المناخ الايجابي الجديد في المنطقة حيث أن العلاقات مع الامارات واسعة النطاق ومتنوعة.

وأجاب على سؤال آخر حول مصادقة اميركا على قرار جديد لمراقبة البرنامج النووي الايراني قائلا: ان الادارة الاميركية ترغب بالمفاوضات والعودة الى الاتفاق النووي من جهة، وتقوم بأعمال واجراءات غريبة اخرى تتناقض مع تعاملها وكلامها من جهة اخرى.

واضاف يقول: ان هذا التناقض انما يظهر تخبط الادارة الاميركية في التعامل في المفاوضات النووية مع ايران التي تنظر الى اميركا بكل اجهزتها ومؤسساتها الداخلية بشكل مجموعة موحدة حيث أن أي قرار أميركي يؤثر على سير المفاوضات ويدفع طهران الى ابداء ردفعل بنفس مستوى القرار الاميركي.  

وتطرق المتحدث بإسم الجهاز الدبلوماسي الى موضوع المصادقة على قرار نقل المحكومين بين ايران وبلجيكا واطلاق سراح الدبلوماسي الايراني " أسد الله أسدي " موضحا أن طهران اعلنت موقفها بهذا الخصوص اكثر من مرة.

وقال: ان الاتفاق القضائي سواء باسترداد المجرمين أو غيره يعتبر عملا روتينيا من خلال التعاون في المسائل الجزائية والمدنية، حيث أن كلا البلدين وقعا على عدد ملحوظ من هذا النوع من الاتفاقيات.

وتابع قائلا: الا ان اعتقال اسدي يعتبر عملا غير قانوني وينتهك بشكل سافر ميثاق فيينا لعام 1961، وان مانطلبه من الحكومة البلجيكية هو الافراج عن هذا الدبلوماسي الايراني فورا وتعويض الخسائر التي لحقت به والقبول بالبدعة التي وضعتها في انتهاك حصانة الدبلوماسيين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة