البث المباشر

رئيس وزراء ايطاليا السابق: الحظر الاميركي أضر باقتصاد ايطاليا

السبت 28 مايو 2022 - 16:58 بتوقيت طهران
رئيس وزراء ايطاليا السابق: الحظر الاميركي أضر باقتصاد ايطاليا

أعرب رئيس الوزراء الايطالي لولايتين متتاليتين، رئيس اللجنة الاوروبية السابق "رومانو برودي" عن امتعاضه لتأثير الحظر الاميركي ضد روسيا على اقتصاد بلاده والمانيا.

وأكد السياسي الايطالي المخضرم الذي كان يتحدث لـ"مكس جيويلي" مراسل قناة «برس. تي. في» في روما، ان فرض الحظر الاميركي على روسيا سيترك اثاره على مختلف الدول وله تبعات لاتحمد عقباها للجميع.

وأشار الى ان الازمة الاوكرانية ستوجه ضربة جدية للاقتصاد الاوروبي موضحا ان الحظر سيترك تبعات اكبر لبلاده والمانيا قياسا للدول الاخرى الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ومن البديهي فان عواقب هذه الازمة ستكون اقل صعوبة على دول مثل فرنسا واسبانيا.

والجدير بالذكر ان ايطاليا والمانيا تعتبران من اكثر الدول تبعية للطاقة الروسية خلال الاعوام الـ20 الماضية ورغم ان روما تحاول تنويع مصادر استيراد طاقتها الا ان تحقيق ذلك وايجاد الغاز كبديل لهذه الطاقة يطول لفترة بين عامين او 3 اعوام.  

وقد حاولت ايطاليا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا التقليل من تبعيتها للغاز الروسي الذي يشكل في الوقت الحالي اكثر من 40% من استيرادها لهذا الغاز الا ان تقرير الدائرة الوطنية للارقام ISTAT اعلنت ارتفاع نسبة استيراد هذا البلد الى حوالي 10% في الوقت الذي هبطت فيه صادرات ايطاليا الى روسيا الى 50% سنويا.

ويذكر ان ارتفاع اسعار الطاقة في ايطاليا ادى الى بلوغ التضخم في هذا البلد في شهر مارس الماضي الى 7% وهي اعلى نسبة خلال العقود الـ 3 الاخيرة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة