البث المباشر

عراقجي: إيران لن تسمح بتشكيل أي تحالف ضد مصالحها

الثلاثاء 22 يناير 2019 - 08:42 بتوقيت طهران
عراقجي: إيران لن تسمح بتشكيل أي تحالف ضد مصالحها

أكد مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، يوم الاثنين، ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تسمح لأي بلد بصناعة التحالفات ضد مصالحها.

ولدى استقباله مساعد وزير الخارجية البولندي، ماتشي بريزميسلاف لونغ، والذي يزور طهران على رأس وفد سياسي، أكد عباس عراقجي أن أزمة الشرق الأوسط تعود جذورها في احتلال الكيان الصهيوني، ولذلك ما دام الشعب الفلسطيني لم ينل حقوقه، فإن المنطقة لن ترى الهدوء.. وعدم إدراج هكذا موضوع هام على جدول أعمال مؤتمر وارسو (بشأن السلام والأمن في الشرق الأوسط) يشير إلى أحادية هذا المؤتمر، ومن المعلوم أن أمريكا تتابع أهدافاً أخرى من وراء عقده.

وأضاف عراقجي: أن المشكلة الأخرى للمنطقة تتمثل في السياسات الهوجاء للإدارة الأميركية، ففي حين أن أميركا بصدد تدمير الإتفاق النووي الذي يعتبر المكسب الوحيد للدبلوماسية والتفاوض في هذه المنطقة الحساسة، كيف يمكنها أن تدعي أنها تهدف لتسوية أزمات المنطقة؟

واعتبر مساعد وزير الخارجية الإيراني في الشؤون السياسية، أن الأدلة التي ساقتها الحكومة البولندية في تماشيها مع الإدارة الاميركية بعقد مؤتمر وارسو، مرفوضة، قائلا: ان على الحكومة البولندية ان تدرك النوايا الحقيقية للإدارة الإمريكية من هذا المؤتمر وأن تنتبه لتداعياته.

واختتم عراقجي قوله: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تسعى دوما لإقرار السلام والأمن في المنطقة، وقد أثبتت ذلك في محاربة الجماعات الإرهابية كتنظيم داعش، إلا أنها لن تسمح لأي دولة في المنطقة أو خارجها بتشكيل تحالف ضد مصالحها.

وخلال اللقاء، أشار مساعد وزير الخارجية البولندي الى السوابق الجيدة للغاية في العلاقات الثنائية بين ايران وبولندا، وجدد التأكيد على دعم بلاده للإتفاق النووي، وحول عقد مؤتمر وارسو، قال: ان هذا المؤتمر يبحث موضوع السلام والأمن في الشرق الاوسط الأوسط بشكله العام، ولن يكون مطلقا موجهاً ضد الجمهورية الاسلامية الاسلامية.

وأكد ماتشي بريزميسلاف لونغ، أن بولندا تؤمن بأن إيران باعتبارها أحد أبرز اللاعبين في الشرق الاوسط، تؤدي دورا مؤثرا في تطورات المنطقة، وأن هدف بولندا من عقد هذا المؤتمر المساعدة على حل مشكلات المنطقة، وهي باعتبارها صديقا لإيران لن تسمح باتخاذ أي إجراء ضدها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة