البث المباشر

روسيا تستخدم أسلحة ليزر جديدة ضد الطائرات المسيرة في أوكرانيا

الخميس 19 مايو 2022 - 07:53 بتوقيت طهران
روسيا تستخدم أسلحة ليزر جديدة ضد الطائرات المسيرة في أوكرانيا

أعلنت روسيا أنها بدأت استخدام جيل جديد من أسلحة الليزر في أوكرانيا لإحراق الطائرات المسيرة، وتقول موسكو إنها طورت هذه المنظومة المتنقلة لدرجة تمكنها من تعطيل الأقمار الاصطناعية التي تدور في مدارات حول العالم.

وقال يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء المسؤول عن التطوير العسكري (في مؤتمر بموسكو الأربعاء) إن روسيا تقوم بنشر سلاح الليزر بالفعل على نطاق واسع، وأضاف أنه يستطيع تعطيل الأقمار الاصطناعية حتى 1500 كيلومتر فوق سطح الأرض.

وتحدث بوريسوف عن تجربة للسلاح، قال إنها أجريت أمس الاول الثلاثاء وأسفرت عن إحراق طائرة مسيرة على بعد 5 كيلومترات في غضون 5 ثوان.

وحين سئل إن كان هذا السلاح يستخدم في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال بوريسوف "نعم، النماذج الأولى تستخدم هناك بالفعل"، وأضاف أن السلاح يسمى "زاديرا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كشف قبل 4 سنوات عن معلومات قليلة بشأن أسلحة الليزر، التي بدأت بمنظومة "بيريسفيت" التي أطلق عليها هذا الاسم نسبة للراهب الأرثوذكسي المحارب من العصور الوسطى "ألكسندر بيريسفيت" الذي لقي حتفه في معركة طاحنة.

وفي مايو/ أيار من العام الماضي، صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مقابلة بأن الجيش الروسي اختبر "بيريسفيت" في سوريا ضمن أسلحة أخرى، وأنه يواصل استخدامه هناك.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة