البث المباشر

تقنية يجعل خلايا الجلد أصغر!

الخميس 5 مايو 2022 - 22:18 بتوقيت طهران
تقنية يجعل خلايا الجلد أصغر!

في دراسة علمية تم نشرها في مجلة eLife ، وباستخدام تقنية مماثلة للتقنية التي تم بواسطتها استنساخ النعجة عام 1996، عمد باحثون إلى تجديد خلايا الجلد.

ووفقاً للعديد من المقاييس اللاجينية والخلوية ، اكتشفوا أن هذه التقنية يمكن أن تجعل خلايا الجلد أصغر من 40 عاماً.

وأظهر البحث أن "الإيبيجينوم" يتم تجديده بالفعل من خلال مرحلة النضج لإعادة برمجة الخلايا الجسدية ، مما يشير إلى أن إعادة البرمجة الكاملة ليست مطلوبة لعكس شيخوخة الخلايا الجسدية.

ويقول مؤلفو الدراسة أن أبحاثهم هي بمثابة "إثبات المبدأ" وهي تتطلب مزيداً من التحقيقات قبل استخدامها على البشر.

التدهور التدريجي في وظيفة الخلايا والأنسجة بمرور الوقت يجعلها تشيخ من خلال عوامل مختلفة ، بما في ذلك استنزاف التيلومير وعدم الاستقرار الجيني والبروتينات غير المنتظمة.

ويمكن قياس تطور بعض التغيرات المرتبطة بالعمر واستخدامها للتنبؤ بالعمر عند البشر.

إن إعادة برمجة الخلايا الجذعية المستحدثة متعددة القدرات (iPSC) هي عملية يمكن من خلالها تحويل أي خلية إلى حالة شبيهة بالخلايا الجذعية الجنينية.  ويمكن تصنيع الخلايا الجذعية الجنينية في أي خلية.  وبالتالي يمكن لـ iPSC عكس التغييرات المرتبطة بالعمر ، بما في ذلك استنزاف التيلومير والإجهاد التأكسدي.

ومع ذلك ، تؤدي إعادة برمجة iPSC إلى فقدان هوية الخلية الأصلية ووظيفتها كما تشير الأبحاث إلى أن مناهج iPSC قصيرة المدى قد تحافظ على هوية الخلية وتعكس التغييرات المرتبطة بالعمر في الفئران.

إن فهم ما إذا كان نهج إعادة برمجة iPSC الجزئي يمكن أن يجدد الخلايا البشرية ما قد يساعد الباحثين على تطوير علاجات جديدة للحالات المرتبطة بالعمر ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والاضطرابات العصبية.

وطبّق الباحثون تقنية iPSC الجزئية على خلايا الجلد في منتصف العمر في دراسة حديثة .

ووفقاً للقياسات الجزيئية ، وجدوا أن الخلايا أصبحت أصغر سناً بما يصل إلى 40 عاماً ، بما في ذلك ساعات مثيلة الحمض النووي والنسخ.

وبناءاً على ما قاله إينيس ميلاجري ، دكتوراه ، من معهد غولبنكيان دي سينسيا ، البرتغال ، أحد مؤلفي الدراسة ، لمجلة ميديكال نيوز توداي "لقد أظهرنا أنه باستخدام هذه التقنية ، يمكننا ، في المختبر ، تجديد الخلايا".  

وأضاف "تبدو هذه الخلايا أشبه بالخلايا الأصغر سناً ، جزئياً على الأقل ، في الوظائف التي إختبرناها ، مثل إنتاج الكولاجين وفي فحوصات التئام الجروح".

"ويزعم أستاذ علم الوراثة البشرية في كلية الطب بجامعة إيموريا دافيد كوتلر، أنهم حاولوا صنع خلايا iPSCs من الجلد ، لكنهم أوقفوا العملية جزئياً ، أذ إنهم يحصلون على خلايا الجلد ذات الخصائص المشابهة لخلايا الجلد من الأشخاص الأصغر سناً" وقد أضاف "مثل هذا الادعاء المذهل يتطلب أدلة أكثر بكثير مما تقدم هنا".

 

الاتجاهات المستقبلية

عندما سُئل عن الكيفية التي يمكن أن تسهم بها هذه النتائج في علاج الحالات المرتبطة بالعمر مثل أمراض القلب والسكري والاضطرابات العصبية ، قال الدكتور كاتلر: "هذا البحث تمهيدي للغاية ومن غير المحتمل بعض الشيء ، بحيث لا يتم التعامل معه بجدية خاصة في هذه المرحلة. تعد أبحاث iPSC من أهم الأبحاث الجارية في المجال الطبي. إذا نجحت هذه التقنيات حقًا وكانت قابلة للتعميم ، فيمكنها تبسيط عملية الحصول على "خلايا" جديدة لنعيدها للمريض ".

الهدف التالي للباحثين هو معرفة ما إذا كانت التكنولوجيا قد تعمل أيضاً على أنسجة أخرى مثل العضلات والكبد وخلايا الدم.

إنهم يأملون في النهاية أن تسهم النتائج التي توصلوا إليها في الجهود المبذولة لإطالة العمر الصحي للإنسان - بدلاً من العمر الافتراضي - حتى يتمكن الناس من التقدّم في السن بصحة أفضل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة