البث المباشر

قريبا.. انطلاق مؤتمر الإمام الحسين (ع) الدولي في العراق

الخميس 5 مايو 2022 - 20:13 بتوقيت طهران
قريبا.. انطلاق مؤتمر الإمام الحسين (ع) الدولي في العراق

أعلنت دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة عن موعد انطلاق مؤتمرها الدولي العلمي القرآني الذي سيقام في كربلاء المقدسة.

وقال رئيس قسم دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة "الشيخ الدكتور خير الدين علي الهادي": "سوف تنطلق فعاليات المؤتمر العلمي للبحوث القرآنية الموسوم بمؤتمر الإمام الحسين عليه السلام الدولي الرابع الثلاثاء المقبل 10/5/2022 م في جامعة الزهراء على قاعة أم أبيها".

وبين الهادي أن "الهدف من المؤتمر بيان المنهج القويم الذي رسمه القرآن الكريم وسار عليه في إصلاح المجتمع إلى جانبِ إبراز الصفات التي يتمتع بها المنهج القرآني في الدعوة إلى الإصلاح، والتأكيد على شمولية القرآن الكريم وعالميته، وتوعية الفرد المسلم في فهم قضايا الأمة المعاصرة، ورصد كلّ ما هو جديد من البحوث القرآنية وتوطيد العلاقات البحثية بين الباحثين؛ لتعزيز هوية الأمة وانتماءاتها على وفق منهج الثقلين".

وتابع الهادي كما يهدف إلى "تعزيز المعرفة العلمية وتقديم الاستشارات للباحثين في الدراسات القرآنية، و معالجة المشكلات المعاصرة والقضايا الراهنة للأمة الإسلامية برؤية قرآنية، ومفاتشة القضايا ذات الأبعاد المجتمعية". 

وأوضح الهادي "ستكون محاور المؤتمر متعددة تتضمن أنماط العلاقات الاجتماعية على وفق المنظور القرآني، وكذلك المجتمع المثالي في ضوء النص القرآني، وتحديات الحياة اليومية وصورة معالجتها قرآنيًا، وفينومينولوجية النص القرآني، والقرآن والتغيرات الثقافية، تقييم المشكلات الاجتماعية المعاصرة من المنظور القرآني، الإصلاح الاجتماعي عند الإمام الحسين (عليه السلام) من المنظور القرآني".

من جانبه قال مسؤول مركز الإعلام القرآني في دار القرآن الكريم صفاء السيلاوي: "إن هناك شروطاً وضوابط للمسابقة منها ألّا تكون الورقة البحثية المقدمة قد سبق المشاركة بها، وألّا تقل عدد صفحات الورقة البحثية عن 20 صفحة ولا تزيد عن 25 صفحة، ألّا يخرج موضوع المشاركة عن المحاور الرئيسية للمؤتمر، واتباع الأساليب العلمية في البحث الموافق لمناهج البحث الأكاديمي وغيرها من الشروط".

وأوضح السيلاوي أن "للمؤتمر مزايا فريدة منها أن المشاركة فيه مجانية سواء من داخل العراق أو خارجه، ويكون الحضور فعليًا للمشاركين في المؤتمر ومن يتعذر عليه ذلك يشارك عبر تقنية التحاضر المرئي، ويحصل المشارك على شهادة مشاركة، كما سيتم طباعة البحوث المشاركة المقبولة في عدد خاص في مجلة محكّمة".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة