البث المباشر

أوكرانيا توافق على وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام

الخميس 21 إبريل 2022 - 08:57 بتوقيت طهران
أوكرانيا توافق على وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، يوم الأربعاء، موافقتها على اقتراح الأمم المتحدة القاضي بوقف الاعمال القتالية خلال احتفالات عيد الفصح هذا الأسبوع.

وقالت الوزارة في بيان: إن أوكرانيا كانت دائما ملتزمة بالتسوية السلمية والدبلوماسية للصراع (مع روسيا) كما وافقنا، لأسباب إنسانية، على عرض وقف إطلاق النار الذي قدمه مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ خلال زيارته لأوكرانيا.

وشددت وزارة الخارجية الأوكرانية على أن وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام قد يسمح للمدنيين بمغادرة المناطق الحساسة والصراع.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء إلى وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام في أوكرانيا تزامنا مع "الأسبوع المقدس" للمسيحيين الأرثوذكس.

وصرح غوتيريش للصحافيين أن فترة الأربعة أيام من عيد الفصح المسيحي الأرثوذكسي يجب أن تشكل فرصة من أجل إنقاذ الارواح واستمرار الحوار لإنهاء المعاناة في أوكرانيا.

ودعا غوتيريش إلى وقف الأعمال الحربية بدوافع إنسانية اعتبارا من اليوم الخميس إلى عيد الفصح المسيحي المصادف يوم الأحد 24 أبريل، قائلاً إن فترة عيد الفصح سيسمح لأوكرانيا بإعادة فتح الممرات الإنسانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة