الملحمة في الادب الفارسي والآداب الأخرى

الإثنين 14 يناير 2019 - 13:16 بتوقيت طهران

الحلقة 8

دراسات مقارنة في الادب الفارسي والآداب الاخرى عنوان هذه الحلقة: الملحمة في الادب الفارسي والآداب الأخرى أعزائنا المستمعين سلام من الله تعالى عليكم، يسر برنامج (دراسات مقارنة في الادب الفارسي) أن يتابع معكم تطورات اللغة الفارسية وآدابها في ملتقاها بالاداب العالمية الاخرى، وقد انطلقت حلقات هذا البرنامج مجتازة البر والبحر عبر القرون الخالية والعصور المتوالية فعالجت تطورات اللغة الفارسية منذ نشأتها، وقد وقفنا معكم في الحلقة الماضية على مسيرة الشعر الفارسي في العصر الاسلامي، اعتبرنا ما قدمناه في تلك الحلقة تمهيداً ومنطلقاً للخوض في ميادين المقارنة بين الأجناس الادبية في اللغة الفارسية واللغات الاخرى. وها نحن اليوم ننطلق بكم الى ساحات الملاحم الادبية الثرية الأمم السالفة وتغنت بها الشعوب المعاصرة، وإنه لمن الحق أن نقول: بأن للأمة الايرانية القدح المعلاّ في هذا الميدان، إذ رفع شاعرها العبقري الاكبر، الحكيم ابو القاسم الفردوسي لواء ملاحمها فتلق (بشاهنامته) ذرى المجد وانصبت علمها فوق القمم يرفرف عالياً.وبما للملحمة من مكانة في الآداب العالمية معنا في الاستوديو الدكتور عباس العباسي، استاذ الادب العربي والخبير باللغة الفارسية نحييه ونناقش معه هذا الموضوع.اهلاً وسهلاً بك…ـ شكراً وأنا ايضاً احييكم والمستمعين الافاضل.
سؤال:دكتور هل بامكانكم أن تعطونا تعريفاً جامعاً ومانعاً للملحمة؟
جواب: أتمنى ذلك ولكن ما لا يمكن إنكاره أن معظم التعاريف التي يعبر فيها عن هذا العلم أو ذاك ولا سيما في ما يخص الاداب والفنون، لا تكاد أن تكون جامعة مانعة وإنما يبقى ما يقال وما يضاف في هذه التعاريف.أما في تعريف الملحمة فيمكن أن نقول أو نلخص ما قيل: الملحمة لغة: من مادة (لَحَمَ) يَلْحَمُ لَحْماً، أطعمه اللّحمَ ومن لَحَمَ يَلْحُمُ، الأمر أحكمَه، ومِنْ لَحِمَ يَلْحَمُ لَحَماً، الكواسر اشتهت اللّحم ولُحِمَ لَحْماً: قُتِلَ.والملحمةُ كما يفهم من المعاجم اللغوية، تعني (موقعة حربية تلتحم فيها الجيوش، أو يتناثر فيهااللّحْمُ).لكنها لم تكن تعني ـ قبل عصرنا الحاضر ـ نوعاً أدبياً بعينه يشبه ذلك النوع الادبي الذي عرف عند الغربيين باسم EPIC أو ما يقاربه في مختلف اللغات الاوروبية، وكلمة (ملحمة) العربية استخدمت حديثاً للدلالة على هذا النوع من الشعر.والشعر الملحمي ظهر في فجر الحضارة الاول عند كثير من الشعوب ولقد رأيناه في صورة متطورة في عصر مبكر عند اليونان. ويطلق على الشعر الملحمي بالانجليزية EPICPOETRY ، وكلمة EPICP مشتقة من EPOS اليونانية ومعناها (كلام) او (حكاية) وبهذا يكون تركيب EPICPOETRY يعني الشعر القصصي او الشعر الملحمي.ولقد ظهر الشعر الملحمي عند الهنود القدماء كما ظهر في ايران إبان القرون الوسطى ، كما ظهر في الادب اللاتيني في اوروبا في القرون الوسطى أيضاً. وظهرت بعض الملاحم في العصور الحديثة ولكن التاريخ قد احتفظ للملاحم القديمة بمكانة فريدة.
سؤال:قد يخلط المرء بين الاسطورة والملحمة والمأساة، فكيف معرفة ذلك؟
جواب: للملحمة في ابطالها وحوادثها اصول تاريخية لم تكن فيه حدود فاصلة بين الحقائق والخيالات. وما الاساطير الاّ الصورة الفطرية الساذجة لعقائد القدماء.ومحور البطولة في الملحمة اشخاص وطنيون اسطوريون او من المصطفين من ابطال العقائد الدينية.أما عن الفرق بين الملحمة والمأساة ، يقول الفيلسوف ارسطو الذي حدد معالم الملحمة في ذلك العصر: إن الملحمة مثل المأساة قصة اخلاق ومعاناة ولكنها تختلف عن المأساة اذ إن الملحمة قائمة على الرواية وفيها مجال واسع للتنويع. في حين ان المأساة قائمة على الحوار.
سؤال:قلتم إن الملحمة قصة اخلاق ومعاناة هل ممكن الاتيان بمثال لذلك؟
جواب: إن الصراع بين الخير والشر والابيض والاسود، من أهم عناصر الملحمة، والابطال في كلا الجانبين يتحملون المشقات والصعوبات وهذه هي المعاناة نفسها.أما الاخلاق فقد تتجلى بالاقوال والاعمال ، والشاعر يصور ذلك إما عن لسان الابطال من خلال ممارستهم الاحداث وإما من قول الشاعر نفسه عندما يرى الموضع المناسب. ففي ملحمتي هوميروس اليوناني جاءت الاخلاق جلية من خلال اعمال الابطال، فنحن نرى البطل أخيل أو أخيليوس يعتبر رمزاً للخير في الالياذة وهي الملحمة الاولى لهذا لشاعر.أما في الشاهنامة، فإننا نقابل شاعراً عملاقاً عبقرياً، صاغ تراث أمته في سلسة من الملاحم المترابطة مع قدر من التاريخ المنظوم ومن الشعراء التعليمي الاخلاقي، فالشاعر الفردوسي لايجد مناسبة للوعظ والاعتبار إلا اغتنمها ليصدغ بعض حكمه وآرائه في الحياة والناس وللاخلاق وبهذا قد حفظ قدراً كبيراً من حكمة الفرس القدماء وأدبهم التعليمي ومن هذه الحكم الاخلاقية: أنظري إلى هذا الحوار المزيج من الحماسة والاخلاق في قتال البطل الايراني رستم بن زال والقائد التوراني اسفنديار، يقول لا رستم لاسفنديار:

چنين گفت رستم بآواز سخت

كه اى شاه شادان دل ونيكبخت

بدينگونه تيز وتندى مكوش

بداننده بگشاى يكباره گوش

اگر جنگ خواهي وخون ريختن

بدين سان تكاپوى وآويختن

بگو تا سوار آورم زابلى

كه باشند با جوشن كابلي

المعنى:

هكذا قال له بالصوت الجهير

يا أخا الملك وذا السعد وذا القلب المنير

لا تجالد، ثم لا تغضب وكن مستمعا

لعيم ناصح علماً كثيراً جمعا

فاذا كنت تريد الحرب أو سفك الدما

وتريد النار في الميدان أن تضطرما

قل لكي أحضر فرساناً وجيشاً زابلي

بدروع وسلاح وبطاس كابلي

ويجيبه اسفنديار مرتجزاً:

چه بايد مرا جنگ زابلستان

همان جنگ ايران وكابلستان

مبادا چنين هرگز آيين من

سزا نيست اين كار در دين من

كه ايرانيان را به كشتن دهيم

خود اندر جهان تاج بر سرنهيم

ترا گر همى يار بايد بيار

مرا يار هرگز نيايد به كار

مرا يار در جنگ يزدان بود

سروكار با بخت خندان بود

توئى جنگجوى ومنم جنگخواه

بگرديم با يكدگر بى سباه

المعنى:

لا أريد الحرب في زابلستان

لا أريد حرب ايران وفي كابلستان

إن اخلاقي لا اتقبل ما تصبو إليه

ليس من ديني ما قلت وما تمشي عليه

ولماذا نقتل الفرس وما غايتنا؟

غير ان نجعل تاج الملك في حوزتنا

فإذا كنت الجيش عوناً في الحروب

انا لا اطلب عوناً لي في هذي الخطوب

أنما عوني في حربي ربي دائماً

ومصير الحرب أن أرجع منها غانما

فارس أنت وإني فارس فلنقتتل

دون جيش وقتال في صراع مشتمل

سؤال:وبعد هذا المدخل إلى موضوع الملاحم الادبية، هل يمكن أن نسأل متى نشأ الشعر القصصي في ايران؟
جواب: للإيرانيين قصص وأساطير ترجع تاريخها إلى عصور قديمة وربما كان أول كتاب يضم اطرافاً من أساطير الفرس القدماء، هو كتابهم الديني (الأفشتا) كما أن هناك بعض الكتب التي ألفت باللغة البهلوية (الفارسية الوسطى) رددت بعض سير الابطال الايرانيين القدامى ومن تلك الكتب: (خداى نامك) وقد ترجم ابن المقفع هذا الكتاب إلى العربية ويفترض أن يكون هذا الكتاب أصلاً لكثير المادة الاسطورية والتاريخية التي عرفها المسلمون عن الفرس القدماء.ومنها كتاب (كار نامك أردشير) وهو يروي باسلوب بطولي قصة هذا الملك الذي أقام الدولة الساسانية.وكذلك هناك قصة (يادگار زريران) وهي قصة تروي مصرع (زرير) والثأر له.وقد تسللت تلك القصص إلى الجزيرة العربية منذ العصر الجاهلي. وقد جاء في سيرة ابن هشام أن النضر بن الحارث كان قد قدم الحيرة وتعلم بها أحاديث ملوك الفرس وأحاديث رستم واسفنديار، فكان اذا جلس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، خلفه في مجلسه ثم قال… أنا احدثكم بحديث أحسن من حديثه ثم يحدثهم عن ملوك فارس ورستم واسفنديار. وقد اخذ العرب هذا الفن من الفرس. اذ كان الشاعر العربي ابن الهبارية في اوائل القرن السادس الهجري يعيش في كنف الوزير نظام الملك الطوسي وزير السلطان ألب ارسلان. فكتب كتابه(الصادحُ الباغِمُ) وهو كتاب منظوم عن لسان الحيوانات على نهج كليلة ودمنة وقد بدأ نظم الملاحم الايرانية في عصر الدولة السامانية، إذ أمر الامير نوح بن منصور الساماني في أواخر القرن الرابع الهجري ، الشاعر أبا منصور الدقيقي بنضم تاريخ الفرس وقصصهم البطولي. وقد أكمل الشاعر نحو الف بيت في سيرة الملك كشتاسب وظهور زردشت.كما ظهر لون جديد من الشعر ألا وهو الروايات والمنظومة إذ نظم ابو المؤيد البلخي قصة يوسف وزليخا وكان ايذانا بهذا اللون من الشعر القصصي.
سؤال:متى وكيف بدأ الشاعر الكبير الفردوسي نظم الشاهنامة؟
جواب: يبدو أن الفردوسي بدأ نظم الشاهنامة سنة ۳۷۰ هجرية وأتمها حوالي سنة ٤۰۰ هجرية وقدمها للسلطان محمود الغزنوي سنة ٤۰۲ هجرية.ولهذا التقديم قصة يحسن نقلها ولكن في حلقة قادمة إن شاء الله.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم