البث المباشر

موسكو تعلن أنَّ الحكومة الأوكرانية فقدت شرعيتها

الإثنين 28 فبراير 2022 - 09:01 بتوقيت طهران
موسكو تعلن أنَّ الحكومة الأوكرانية فقدت شرعيتها

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنَّ "الحكومة في أوكرانيا فقدت شرعيتها".

ونقل موفد الميادين الى كييف عن عمدة مدينة بيرديانسك الأوكرانية إعلانه "سقوط جميع المباني الرسمية في المدينة بيد القوات الروسية".

 

وعلى الصعيد الميداني، قال موفد الميادين إلى القرم إنَّ "القوات الروسية تسير شمالاً انطلاقاً من القرم، لتطويق مدينة خاركوف من كل الجهات". كما أعلن الجيش الأوكراني أن يوم الأحد كان "وقتاً عصيباً" لقوات الدفاع الأوكرانية بالنظر إلى القصف الروسي الكبير.

وأفاد عن حرس الحدود الروسي قولهم إنَّ "16 عنصراً من حرس الحدود الأوكراني سلّموا أنفسهم طوعاً". من جهته، أعلن رئيس لجنة حماية سيادة الدولة، التابعة لمجلس الدوما الروسي، أنَّ بلاده "ستنفّذ ضرباتٍ تستهدف أفراداً ينقلون أسلحةً غربيةً إلى أوكرانيا".

من ناحيته، أفاد موفد الميادين إلى كييف بـ"إطلاق صافرات الإنذار في جميع أنحاء العاصمة الاوكرانية"، وأضاف أنَّ "حظر التجوّل مستمرٌّ في كييف، وينتهي عند الساعة 8 من صباح يوم الاثنين".

وأشار الى "حصول اشتباكاتٍ في محيط كييف"، ووقوع "قصفٍ استهدف منطقة جيتومير في كييف"، لكنه لفت إلى أنَّ "القوات الروسية لم تدخل العاصمة كييف بعد".

ومساء الأحد، أكّد مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أنّ دول الاتحاد وافقت على إرسال أسلحة إلى القوات الأوكرانية بقيمة 500 مليون يورو.

وقال بوريل في تصريحات اليوم الأحد إنه "سيتم تقديم أسلحة إلى القوات الأوكرانية بقيمة 500 مليون يورو"، مضيفاً أنّ "الاتحاد الأوروبي يعتبر التّصديق على إرسال أسلحة إلى أوكرانيا يوم تاريخي".

بوريل أشار إلى أن "الاتحاد الأوروبي سيزود القوات المسلحة الأوكرانية بطائرات مقاتلة".

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، عبور 9 من حرس الحدود الأوكرانيين، الذين رفضوا استكمال خدمتهم في أوكرانيا، الحدود الروسية.

وقال مركز العلاقات العامة في جهاز الأمن الفيدرالي، في بيان، إنّ عناصر حرس الحدود الأوكرانيين الذين تركوا خدمتهم ما زالوا يتدفقون إلى الأراضي الروسية. 

وزارة الدفاع الروسية تكشف الخسائر الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية

صرّحت وزارة الدفاع الروسية أن "القوات المسلحة الروسية تنفّذ مهامها القتالية بشجاعةٍ"، وأوضحت أنَّ "الخسائر الروسية أقلُّ بكثيرٍ من خسائر الجانب الأوكراني".

وأحصت الوزارة أنَّ القوات الروسية "استهدفت منذ بدء العملية العسكرية 1067 منشأةً وبنيةً تحتيةً عسكريةً أوكرانيةً"، وأضافت أنَّها "دمّرت 254 دبابةً ومدرعةً، و31 طائرةً، و46 راجمةَ صواريخ".

وأكَّدت وزارة الدفاع الروسية أنَّها "ستواصل معاملة الجنود الأوكرانيين الذين ألقوا أسلحتهم بكرامةٍ، وستعيدهم إلى أسرهم".

وصول الوفدين الروسي والأوكراني إلى موقع المفاوضات على الحدود البيلاروسية

ومساء يوم الأحد، أعلن موفد الميادين عن أنَّ "الوفود بدأت بالوصول إلى موقع المفاوضات بين الروس والأوكرانيين، على الحدود البيلاروسية".

ونفت وزارة الخارجية الروسية أن تكون المفاوضات بين الوفد الروسي والوفد الأوكراني قد بدأت.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أكَّد، في وقتٍ سابقٍ من اليوم، أنه "لا يعوّل كثيراً" على نتائج الاجتماع الروسي الأوكراني في بيلاروسيا.

وقال زيلينسكي: "أنا لا أؤمن بنتيجة محادثات السلام الروسية الأوكرانية في بيلاروسيا، ولكن دعهم يحاولون".

وقبل ذلك، وجّه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وزارة الدفاع الروسية بنقل قوات الردع إلى نظام الاستعداد القتالي، وذلك على خلفية إدلاء مسؤولين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بتصريحات عدوانية ضد روسيا.

وقال بوتين، خلال اجتماع مع وزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف: "أوجّه وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة بنقل قوات الردع التابعة للجيش الروسي إلى وضع الاستعداد القتالي".

وأضاف: "زملائي الأعزاء، أنتم ترون أنّ الدول الغربية لا تقتصر على إتخاذ إجراءات عدائية ضد دولتنا في المجال الاقتصادي فحسب، أقصد العقوبات التي يعلمها الجميع جيداً، بل أن كبار مسؤولي الدول الرئيسية في حلف الناتو يدلون بتصريحات عدوانية ضد بلدنا".

المصدر: الميادين نت

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة