البث المباشر

عبد اللهيان: الأميركيون طلبوا مراراً إجراء مفاوضات، لكننا لم نصل بعد لهذه النقطة

الإثنين 24 يناير 2022 - 22:53 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: الأميركيون طلبوا مراراً إجراء مفاوضات، لكننا لم نصل بعد لهذه النقطة

قال وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان إن "الأميركيين طلبوا مراراً التفاوض مع إيران، لكننا لم نصل بعد إلى هذه النقطة في استنتاجاتنا".

وقال عبد اللهيان، للصحفيين إنه سيزور الهند وسريلانكا الأسبوع المقبل لمتابعة عدة أهداف. أولاً، ان نظيري زارا ايران مرتين في الأشهر الأربعة الماضية، ولدينا علاقات سياسية واقتصادية مع الهند، وهناك العديد من قضايا التعاون السياسي والاقتصادي والتكنولوجي الجارية بين البلدين.

وأضاف: "في سريلانكا، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية في مجال تصدير الخدمات الفنية والهندسية وتنفيذ المشاريع مثل بناء السدود ومحطات الطاقة، تم اتخاذ إجراءات مهمة وسنزور هذا البلد لمتابعة ذلك".

وقال رئيس الجهاز الدبلوماسي: "في الاجتماع الأخير بين السيد رئيسي وأردوغان على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي في عشق آباد، اتفق الرئيسان على عقد اجتماع اللجنة العليا للتعاون الإيراني التركي في طهران ونأمل أن نتمكن من عقد هذا الاجتماع في المستقبل القريب، وفي نفس الوقت قد نعقد قمة ثلاثية لقادة أستانة، لكن كل شيء يتوقف على حالة جائحة  كورونا.

وحول إمكانية عقد اجتماع لوزراء الخارجية بين ايران ومجموعة 4+1 قال: "حالياً قمنا بترتيب المحادثات على مستوى كبار الخبراء والمديرين السياسيين ومساعدي الوزراء ونأمل الدخول في عملية التنفيذ على هذا المستوى وليس هناك حاجة لعقد اجتماعات على مستوى أعلى. "ومع ذلك، في ضوء تقدم المفاوضات، سيتم اتخاذ قرار بشأن أي إجراء آخر.

وقال، "إن الشيء المهم بالنسبة لنا، وإذا كنتم قد دققتم فاننا نحاول ألا نضع محادثات فيينا في مقدمة الأخبار، وإننا لا نضع المواطنين الاعزاء في سير تفاصيل المحادثات الا عندما يحدث شيء جيد على طاولة المفاوضات ونامل أن نقترب من تلك النقطة."

وقال عبد اللهيان: "الأميركيون طلبوا مراراً إجراء مفاوضات، لكننا لم نصل بعد إلى هذه النقطة في استنتاجاتنا".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة