البث المباشر

صنعاء تحمل تحالف السعودية والإمارات مسؤولية منع السفير الايراني من تلقي العلاج بالخارج

الأربعاء 22 ديسمبر 2021 - 08:17 بتوقيت طهران
صنعاء تحمل تحالف السعودية والإمارات مسؤولية منع السفير الايراني من تلقي العلاج بالخارج

اعتبر وزير الخارجية اليمني عدم السماح للسفير الإيراني لدي اليمن لتلقي العلاج في الخارج جريمة انسانية تستدعي محاسبة تحالف السعودية والامارات ومن يقف خلفهما.

أعرب وزير الخارجية اليمني هشام شرف في حديث لوكالة أنباء فارس عن تعازيه بإستشهاد السفير الإيراني لدى اليمن حسن ايرلو مؤكدا: السيد المرحوم المجاهد حسن ايرلو كان عامل تضامن وصمود بوجوده مع الشعب اليمني المحاصر والمعتدى عليه ظلما وعدوانا.

وأضاف المسؤول اليمني البارز قائلا: المجاهد حسن ايرلو عزز اواصر الروابط والتضامن بين طهران وصنعاء وكان نقطة تحول في تعامل الدبلوماسية اليمنية مع العالم من خلال التنسيق اليمني الايراني في اكثر من محفل اقليمي ودولي. 

وأردف الوزير اليمني مضيفا: أنه كان متضامنا مع القضية اليمنية وعمل كجزء من فريق صنعاء في تعامله مع العالم. 

وأشار شرف الى السبب الرئيسي في استشهاد حسن ايرلو مضيفا: عدم السماح له بالسفر لتلقي العلاج في الخارج ساعد في زيادة تأثير مرض كورونا عليه، وكان السبب الرئيسي لوفاته.

وأكد هشام شرف على ضرورة محاسبة تحالف السعودية والإمارات ومن يقف خلفهما بسبب التعاون المتأخر لعودة السفير الشهيد إلى ايران في ظروف غير مواتية مضيفا: برغم ادعاءات اعلام العدوان بانه مات مصابا بسبب حادث، فإن ما حدث له من تأخير في الخروج يعتبر جريمة انسانية تستدعي محاسبة تحالف السعودية والامارات ومن يقف خلفهما، بل ويعتبر ما حدث للشهيد ايرلو تجاوز للاعراف الدبلوماسية في التعامل مع كل الدبلوماسيين خلال فترات الحروب.

وكان المتحدث بأسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده قد اعلن ان سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى اليمن حسن ايرلو، قد استشهد صباح يوم أمس الثلاثاء متأثرا باصابته بكورونا.

واضاف : الشهيد إيرلو كان قد اصيب بهجوم كيمياوي اثناء الحرب المفروضة (التي شنها نظام صدام على ايران)، واصيب بفيروس كورونا في محل مهمته في اليمن، وعاد إلى البلاد للأسف في ظروف غير مواتية بسبب التعاون المتأخر من بعض الدول، وعلى الرغم من استخدام جميع مراحل العلاج لتحسين حالته الصحية، الا انه استشهد فجر يوم أمس.

اجرى الحوار : معصومة فروزان

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة