البث المباشر

السويد تشيد بدور إيران لإحلال السلام في اليمن والمنطقة

السبت 18 ديسمبر 2021 - 20:50 بتوقيت طهران
السويد تشيد بدور إيران لإحلال السلام في اليمن والمنطقة

أكد المبعوث السويدي الخاص باليمن، خلال لقاءه كبير مستشاري وزير خارجية الجمهورية الإسلامية، على الدور البارز لإيران في المساهمة في إحلال السلام في اليمن والمنطقة.

والتقى المبعوث السويدي الخاص باليمن بيتر سيمنبي اليوم السبت، كبير مستشاري وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية الخاصة، علي اصغر خاجي.

وجرى خلال هذا اللقاء استعراض آخر المستجدات على الساحتين الداخلية والخارجية لليمن، وتم تبادل وجهات النظر حول مجالات التعاون المشترك بين إيران والسويد فيما يتعلق بالأزمة اليمنية.

وتناول الجانبان آخر المشاورات الإقليمية التي اجراها الممثل السويدي الخاص باليمن، وجهود الجمهورية الإسلامية الإيرانية لفك الحصار عن الشعب اليمني، ووقف إطلاق النار وعملية السلام، والقضاء على مخاطر التسرب النفطي من الناقلة صافر.

وأكد كبير مستشاري وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية على ضرورة حل الأزمة اليمنية بالوسائل السياسية وإجراء محادثات يمنية يمنية وتشكيل حكومة شاملة في اليمن بمشاركة جميع الفئات والأحزاب السياسية.

بدوره شدد المبعوث السويدي الخاص باليمن، على الدور البارز للجمهورية الإسلامية الإيرانية في المساعدة على إحلال السلام في اليمن والمنطقة، وشرح جهود الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار ورفع الحصار الاقتصادي واستئناف المحادثات السياسية في اليمن.

يذكر ان المبعوث السويدي الخاص باليمن بيتر سيمنبي، كان قد اجرى محادثات مع علي أصغر خاجي حول الوضع في اليمن، خلال زيارته طهران في 12 يوليو/ تموز الماضي.

كما ناقش علي أصغر خاجي، كبير مستشاري وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة، والمبعوث السويدي الخاص باليمن بيتر سيمنبي، الوضع في اليمن في لقاء عبر تقنية الفيديو كونفرانس في 3 مايو/ أيار.

وكانت وزيرة خارجية السويد آن ليندي قد أكدت على ضرورة إجراء مشاورات مع الجمهورية الإسلامية الايرانية بشأن اليمن على هامش الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال اجتماعها مع وزير الخارجية الايراني حسين مير عبداللهيان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة