البث المباشر

ايران واستراليا تبحثان سبل توطيد العلاقات بين البلدين

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 - 20:55 بتوقيت طهران
ايران واستراليا تبحثان سبل توطيد العلاقات بين البلدين

تباحث عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الايرانية "فداحسين مالكي" وسفيرة استراليا لدى طهران "ليندال ساكس" حول توطيد العلاقات بين البلدين.

واشار رئيس تكتل سكان المناطق الحدودية البرلماني فداحسين مالكي، خلال اللقاء، الى ماضي التعاون بين البلدين، معربا عن أمله بالارتقاء بمستوى التعاون بين ايران واستراليا على مختلف الصعد لاسيما القطاعات الاقتصادية.

ونوه الى حضور أكثر من 3 آلاف طالب جامعي ايراني في استراليا، عادّا هؤلاء الطلبة يمهدون لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات العلمية والاكاديمية.

واشار الى مفاوضات فيينا، لافتا الى ان الحكومة شاركت بهذه المفاوضات بدعم برلماني وبهدف رفع جميع اشكال الحظر، مبيناً: ان امريكا انتهكت الاتفاق النووي ولم تتخذ البلدان الغربية أي خطوة حازمة لممارسة الضغوط على هذا البلد لاعادته الى الاتفاق.

واشار الى توقيع استراليا وبريطانيا وامريكا اتفاقا حول بيع غواصات تعمل بالمحركات النووية، موضحاً: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تواجه العراقيل على صعيد نشاطاتها النووية السلمية.

ولفت الى ان ايران قبلت بالاتفاق النووي ونفذت تعهداتها بشكل كامل ومصداقية الا ان اميركا انتهكته كما ان الغربيين لم يتخذوا قرارا حازما للضغط على امريكا.

وشدد: ان الجمهورية الاسلامية تشارك بمفاوضات فيينا للتوصل الى نتائج ولاتقبل بالتفاوض من اجل التفاوض.

واشار الى التطورات الاخيرة في افغانستان، موضحا: ان امريكا غزت افغانستان بذرائع مكافحة الارهاب والمخدرات الا ان هذا البلد مايزال يعاني منهما بل ازداد حجم انتاج وترانزيت المخدرات اضعافاً.

وأكد ان امريكا هي المسؤولة عن معاناة الشعب الافغاني المضطهد ويمكن مشاهدة بصماتها بوضوح.

وفي ذات السياق قال النائب عن اهالي جيرفت /جنوب شرق/ ذبيح‌ الله اعظمي: إن ايران واستراليا يمكنهما التعاون وتوطيد العلاقات في انتاج المحاصيل الزراعية حيث الارضية متوفرة في كلا البلدين على هذا الصعيد.

واشار عضو لجنة التخطيط والميزانية البرلمانية الايرانية مجتبى رضا خواه، خلال اللقاء، الى تعاون البلدين في المجالات العلمية والاكاديمية، عادّا المجالات البحثة والصناعية والتعدين والزراعة من المواضيع التي يستطيع البلدان توطيد العلاقات والتعاون بشأنها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة