البث المباشر

خطيب زاده: على الوكالة الدولية الذرية عدم السماح باستغلالها لأغراض سياسية

الإثنين 22 نوفمبر 2021 - 13:42 بتوقيت طهران
خطيب زاده: على الوكالة الدولية الذرية عدم السماح باستغلالها لأغراض سياسية

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده: لطالما أوصينا الوكالة الدولية للطاقة الذرية باستمرار التعاون الفني معنا وعدم السماح لبعض الدول باستغلالها لأغراض سياسية.

وأشار خطيب زادة اليوم الاثنين في تصريح صحفي الى وصول المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفائيل غروسي الى طهران مساء اليوم قائلاً: حاولنا دائماً الحفاظ على علاقتنا مع الوكالة الذرية في إطار إجراءات الوكالة، معرباً عن أمله بأن تكون زيارة غروسي لطهران بناءة مثل سابقاتها.

وتابع متحدث الخارجية: لطالما أوصينا الوكالة الدولية للطاقة الذرية باستمرار التعاون الفني معنا وعدم السماح لبعض الدول باستغلالها لأغراض سياسية ولتمرير أجندتها، مضيفاً: من الطبيعي أن نتخذ قراراتنا في إطار التطورات وعلى أساس الظروف الراهنة.

وأكد بالقول: نطالب بضمانات بشأن رفع الحظر الجائر عن الشعب الإيراني وعلى واشنطن أن تقدمها بمحادثات فيينا.

وقال المتحدث باسم الخارجية :إيران تؤكد على الذهاب بجدية الى المفاوضات، داعياً الولايات المتحدة بأن تعود الى الطريق الصحيح، مضيفاً: رسائل الإدارة الأمريكية متناقضة ولا تزال تعتمد على سياسة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب.. ذهب ترامب لكن مصنع التلفيق ما زال قائماً.

كما علق خطيب زاده على تصريحات المسؤولين الفرنسيين واتهاماتهم لإيران قائلاً: بالنسبة للمواقف الإعلامية، فالبعض يخطئ في التقدير أو يحاول تبديل المجرم بالمتهم. لكن من الأفضل التركيز على جعل مفاوضات فيينا جادة.

وأشار الى صمت بعض الدول ازاء الأعمال التخريبية والإرهابية التي قام بها الكيان الصهيوني في إيران، مضيفاً: إن الوكالة الذرية تعلم جيداً أن هذه الأعمال أثرت بشكل كبير على بعض الجوانب الفنية لبرنامجنا النووي، لافتاً أنه تتم متابعة هذه القضية في إطار العمل بين إيران والوكالة.

ورداً على سؤال حول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية وموقف إيران من هذا الأمر، قال خطيب زاده: إن سوريا من أهم الدول الفاعلة في العالم العربي ولا يمكن حذفها، لافتاً الى أن العديد من الدول توصلت الآن الى نتيجة أن حذف سوريا وإخراجها لا تصب في مصلحة العالم العربي.

وأكد أن إيران وروسيا ترحبان بعودة سوريا الى الجامعة العربية وتعتبرانه خطوة في الاتجاه الصحيح.

وفي الشأن الأفغاني قال خطيب زاده، إن المساعدات الإيرانية الى أفغانستان مستمرة ونقف الى جانب الشعب الأفغاني في هذه الفترة العصيبة، مضيفاً: إن ايران تستضيف أكثر من 4 ملايين أفغاني وتحاول ان تحل هذه الأمور بصورة صحيحة.

وأكد أن تعامل إيران مع اللاجئين سيخلده التاريخ وان ازدهار أفغانستان يحصل عندما تكون الحكومة هناك شاملة بمشاركة كافة الأطياف.

يتبع....

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة