البث المباشر

مسؤول كيني: نتطلع الى اقامة استثمارات طويلة الامد في تشابهار

السبت 6 نوفمبر 2021 - 11:23 بتوقيت طهران
 مسؤول كيني: نتطلع الى اقامة استثمارات طويلة الامد في تشابهار

أعلن رئيس المجلس المحلي بمقاطعة مورانغا في كينيا ورئيس الوفد التجاري لبلاده الذي يزور ايران حاليا، عن الرغبة باقامة استثمارات وتبادل تجاري طويل الامد مع ميناء تشابهار جنوب شرق ايران.

قال "ليونارد كاريوكي" في تصريحه مساء الجمعة خلال اجتماع مع المدراء والناشطين الاقتصاديين في منطقة تشابهار الحرة: ان هدف تجار كينيا في الوقت الحاضر هو الاستثمار في مجال الشاي والقهوة ومن ثم سائر المحاصيل في مرحلة لاحقة.

واعتبر ان الهدف من زيارة الوفد التجاري الكيني الى ايران هو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية خاصة بين مقاطعة مورانغا (شرق كينيا) وتشابهار (جنوب شرق ايران) واضاف: ان رؤيتنا التجارية في تشابهار ليست موقتة وان تجار مورانغا يتطلعون لعلاقات اقتصادية طويلة الامد.

وتابع رئيس المجلس المحلي بمقاطعة مورانغا: لقد جئنا الى تشابهار لاننا ندرك بان لهذه المنطقة الحرة مكانة استراتيجية في منطقة الشرق الاوسط ولهذا الغرض فقد رافقنا وفد من التجار للبحث واجراء المحادثات حول العلاقات التجارية والاستثمارات في هذه المنطقة.

واشار كاريوكي الى ان الوفد اجرى لقاءات مع الكثير من التجار من مختلف مناطق ايران واضاف: لقد شعرنا بان زيارتنا الى ايران لن تكتمل من دون المجيء الى تشابهار، ونريد ان تكون اي خطوة تجارية لنا في منطقة تشابهار الحرة بصورة شراكة مع تجار هذه المنطقة.

من جانبه قال مساعد الشؤون الاقتصادية والاستثمارية بمنظمة تشابهار الحرة خلال الاجتماع: انه في منطقة تشابهار يتم في البداية تقييم امكانيات التجار ومن ثم المبادرة الى تقديم التسهيلات لهم.

واضاف محمد هدائي: نحن نقف دوما الى جانب التجار النشطين ذوي الحوافز ونقدم الدعم لهم كي يتمكنوا من تحقيق النجاح في اعمالهم التجارية.

وقال: ان تجار مورانغا باختيارهم منطقة تشابهار الحرة سيكون المستقبل امامهم وضاء في المجال التجاري بالتاكيد وبامكاننا ايضا تعريف الكثير من النقاط المشتركة في مجالات الزراعة وصناعات المعالجة.

واشار الى مزايا الاستثمار في منطقة تشابهار الحرة ومنها بيع الارض بالتقسيط من دون ارباح وخفض التكاليف في مجال التخزين.

ورحب مساعد الشؤون الاقتصادية والاستثمارية في منطقة تشابهار الحرة بمشاريع الشراكة واضاف: نحن نرغب بان يصل التجار الذين ياتون الى هذه المنطقة الى النتيجة المنشودة بصورة اسرع في ظل الاستفادة من خبرات الناشطين الاقتصاديين بمنطقة تشابهار الحرة.

كما تباحث الناشطون الاقتصاديون في تشابهار ومورانغا حول كيفية التعاون ومزاولة الانشطة في مجالات معالجة وتعليب وتصدير المواد الغذائية ومنها الشاي والقهوة والارز والحبوب الزيتية للاسواق في الدول المحيطة.  

وحضر الاجتماع رئيس ممثلية وزارة الخارجية في منطقة تشابهار الحرة حسن كرابي والخبير في وزارة الخارجية بهاء الدين حسيني والمستثمرون في منطقة تشابهار و 8 من التجار الناشطين في مجال الزراعة في مورانغا من ضمنهم اثنان من المجلس المحلي  ومصدرو الافوكادو والاناناس والقهوة والشاي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة