البث المباشر

عبد اللهيان: إيران تولي أهمية خاصة للعلاقات مع الجوار

الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 09:02 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: إيران تولي أهمية خاصة للعلاقات مع الجوار

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن الحكومة الجديدة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تولي أهمية خاصة للعلاقات مع الجوار.

جاء ذلك خلال لقاء عبد اللهيان، يوم الخميس، على هامش أعمال الدورة السادسة والستين للجمعية العام لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك، مع وزير الخارجية الأذربيجاني جيحون بايراموف، حيث أجرى معه محادثات بشأن القضايا ذات الصلة بالعلاقات الثنائية والتعاون بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وخلال اللقاء، اعتبر وزير الخارجية الايراني، العلاقات مع جمهورية أذربيجان بأنها تحظى بأهمية خاصة، وأعرب عن أمله بتنفيذ الاتفاقات السابقة، لافتاً الى ان الحكومة الإيرانية الجديدة ترى أولوية خاصة للعلاقات مع دول الجوار.

وبيّن عبد اللهيان إن البلدين دعما بعضهما في الأوساط الدولية والاقليمية، مؤكداً ضرورة الحفاظ على هذه الوتيرة، ورأى ان البلدين يتمتعان بمشتركات عميقة ومتنوعة، ومشدداً على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية دعمت دوماً وحدة أراضي جمهورية اذربيجان.

ونوه وزير الخارجية الإيراني الى أن المشاريع والتعاون الهام في مختلف المجالات بما فيها الكهرباء والغاز وبناء السدود والتجارة والترانزيت بما فيه محطة استارا السككية والتعاون بين القطاعات الخاصة والحكومية قد تم تعريفها وتحديدها بين الجانبين وستتم متابعتها، مضيفاً أن هناك أرضية واسعة للتعاون في مجال المناطق الحرة.

وشدد وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية على أنه لا ينبغي السماح لبعض الأطراف الأخرى بالتأثير على العلاقات الجيدة بين البلدين.

*الترحيب بعقد الاجتماع الثلاثي بين إيران وتركيا وجمهورية أذربيجان في طهران

من جانبه أعلن وزير الخارجية الأذربيجاني عن ترحيبه بعقد الاجتماع الثلاثي بين إيران وتركيا وجمهورية أذربيجان، واصفاً العلاقات بين البلدين بالنشطة والإيجابية للغاية وأنها تسير في المسار الصحيح، ومعربا عن شكره لدعم ايران لوحدة تراب جمهورية اذربيجان.

وأكد بايراموف استعداد بلاده للتعاون في جميع المجالات بما فيها السياسية والاقتصادية والتجاري والثقافية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية، وقال، ان شاهين مصطفى اوف سيترأس الجانب الاذربيجاني للجنة المشتركة وهو جاهز للتواصل مع نظيره الايراني.

كما أعلن ان جمهورية أذربيجان مستعدة لمتابعة المشاريع المشتركة في منطقة بحر قزوين، واصفاً التعاون والتواصل والمشاورات المنظمة على مختلف المستويات بالضرورية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة