البث المباشر

روحاني يؤكد ضرورة الاستثمار في مجال توليد الطاقة الكهربائية

الأربعاء 7 يوليو 2021 - 16:33 بتوقيت طهران
روحاني يؤكد ضرورة الاستثمار في مجال توليد الطاقة الكهربائية

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني ضرورة الاستثمار في مجال توليد الطاقة الكهربائية، معتبرا ان الاستثمار هو المحرك لهذه الصناعة وغيرها من الصناعات سواء في القطاع الزراعي او الصناعي، معتبرا الاستثمارات احد الثوابت الاساسية ومن دونها لا يمكن العمل شيئا.

واعرب روحاني اليوم الاربعاء عن اسفه للمشاكل التي يواجهها المواطنون بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وقال: هنالك مشاريع قيد التنفيذ لتوليد 15 الف ميغاواط فضلا عن مشاريع لتوليد 16 الف ميغاواط جاهزة للتنفيذ لكنها بحاجة الى التمويل بصيغة "فاينانس".

وقال: هنالك مشاريع بحاجة الى ما بين 200 الى 300 مليار دولار من الاستثمارات وقد انجزت الدراسات المتعلقة بها في مجالات كثيرة منها الكهرباء والماء وتنقية الماء والنفط والصلب والالمنيوم.  

واكد ضرورة الانضمام الى مجموعة العمل المالي الدولية  FATF واضاف: انه ما لم تحل هذه القضية فان علاقاتنا مع بنوك العالم لن تحل.

واشار روحاني الى ان البلاد تعاني من قلة الاستثمارات بسبب الحظر والقيود على التعامل مع البنوك العالمية موضحا ان 4 مليارات و500 مليون دولار كانت جاهزة للاستثمار في قطاع الماء والكهرباء لكن الحظر الذي وضعه ترامب حال دون ذلك.

واعتبر زيادة توليد الطاقة الكهربائية في الحكومتين الحادية عشرة والثانية عشرة (السابقة والحالية) بانها كانت اكثر من سابقاتها رغم الحظر وكورونا واضاف: انه تمت اضافة 24 الف ميغاواط لشبكة الكهرباء في البلاد خلال الخطوة التنموية السادسة من ضمنها 19732 ميغاواط خلال فترة الحكومتين الحادية عشرة والثانية عشرة.   

وصرح الرئيس روحاني انه سيفتتح غدا الخميس عدة مشاريع بكلفة 40 تريليون تومان من بينها مشروع كبير في مدينة كرمان جنوب شرق البلاد.

كما تطرق روحاني الى جهود الحكومة في تطوير صناعات الصلب والنحاس والالمنيوم والبتروكيماويات ، مشيرا الى تحقيق انجازات كبيرة في هذا المجال.

وأعلن أن صادرات وواردات السلع غير النفطية خلال فترة الحكومتين التاسعة والعاشرة بلغت 218 مليار دولار فيما ارتفعت خلال فترة الحكومتين الحادية عشرة والثانية عشرة الى 346 مليار دولار واضاف: لقد وضعنا استثمارات بقيمة اكثر من 11 مليار دولار في قطاع البتروكيمياويات خلال العام الماضي وهو الامر الذي ساعدنا على المقاومة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة