البث المباشر

إيران تحرز المركز الإقليمي الأول في إنتاج العلم

الأحد 23 ديسمبر 2018 - 22:21 بتوقيت طهران
إيران تحرز المركز الإقليمي الأول في إنتاج العلم

أعلن مساعد وزير الصحة لشؤون الأبحاث والتقنية في ايران رضا ملك زادة، ان الجمهورية الإسلامية تمكنت من إحراز المركز الأول في إنتاج العلم على الصعيد الإقليمي، وذلك قبل 10 سنوات من الموعد المحدد في إطار الخطة التنموية.

وأضاف ملك زادة، خلال مهرجان أبو ريحان البيروني التاسع عشر للأبحاث، ان إيران كذلك أحرزت المركز الـ15 في إنتاج المقالات العلمية.

وتابع بالقول، انه فضلا عن التطور الكمي للمقالات البحثية في البلاد خلال السنوات الأخيرة، أحرزت إيران نموا ملحوظا أيضا من حيث الإستشهادات المرجعية (التي تعد واحدة من مؤشرات تقييم التنمية في المجال البحثي).

وأضاف انه تم إدراج 29 جامعة في البلاد، على قائمة موقع تايمز لتصنيف الجامعات في العالم، فيما كانت في السابق جامعة واحدة على قائمة هذا التصنيف.

كما أشار ملك زادة، الى ان مؤشرات الوضع الصحي في إيران تفوق بكثير العديد من بلدان العالم؛ قائلا انه يوجد في البلاد، 3500 شركة قائمة على المعرفة؛ 1100 منها ناشطة في المجال الصحي.

وأضاف، ان إيران كذلك من حيث العديد من المؤشرات الأخرى بما في ذلك مؤشر الأمل في الحياة وعدد وفيات الأطفال، وصلت الى مستوي جيد، فعلى سبيل المثال، معدل سن الأمل في الحياة منذ الولادة، يصل بين النساء الى 80 عاما وبين الرجال الى 76 عاما.

وأكد ملك زادة، انه عبر تعزيز الإستثمارات في مراكز التعليم العالي، من الممكن تحقيق مزيد من التنمية على صعيد الساحات الدولية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة