البث المباشر

ايران وكوبا تبحثان تعزيز التعاون في شتى المجالات

السبت 7 نوفمبر 2020 - 14:21 بتوقيت طهران
ايران وكوبا تبحثان تعزيز التعاون في شتى المجالات

بحث وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في هافانا مع النائب الاول لرئيس الوزراء الكوبي ريكاردو كابريساس، تعاون البلدين في شتى المجالات.

وبحث ظريف وكابريساس في هذا اللقاء العلاقات السياسية الجيدة بين ايران وكوربا، والتعاون والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

وأكد وزير الخارجية الايراني والنائب الاول لرئيس الوزراء الكوبي على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة.

كما اكد الجانبان على استفادة كل منهما من تجارب البلد الآخر في المجالات الطبية والعلمية والدوائية وتقنية النانو والطاقة.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد التقى خلال هذه الزيارة، بنظيره الكوبي برونو رودريغز، وبحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية.

كما التقى ظريف عبر تقنية الفيديو كونفرانس الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل الذي أكد موقف بلاده الرافض للحظر والاجراءات الاميركية ضد الشعب الايراني، مشددا على حق ايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

ووجه ظريف خلال المحادثات الشكر والتقدير لكوبا لدعمها لايران في الجمعية العامة للامم المتحدة، مجددا دعوة الرئيس روحاني له للقيام بزيارة الى طهران.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد تفقد امس الجمعة مركزين للابحاث الطبية والدوائية في العاصمة الكوبية هافانا وهما مركز الابحاث المتطورة CEA  ومركز الهندسة الجينية والبيوتكنولوجية CIGB.

وخلال الزيارة التفقدية تحدث المسؤولون والمدراء فيهما حول التقدم الحاصل لانتاج مختلف انواع اللقاحات خاصة اللقاح المضاد لفيروس "كوفيد -19".

كما قدم مدراء وزارة الصحة الكوبية ومركز "بيوفارما كوبا" شرحا حول مراحل انتاج انواع اللقاحات وتعاون مركز "بيوفارما كوبا" مع معهد "باستور" الايراني.

واعلن الجانب الكوبي استعداده للتعاون في المجالات التخصصية مع الجانب الايراني.

وعقب زيارته لفنزويلا، المحطة الاولى من جولته في اميركا اللاتينية، وصل ظريف، صباح أمس الجمعة، الى العاصمة الكوبية هافانا لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين حول توطيد العلاقات ومن ثم سيتوجّه الى بوليفيا للمشاركة في مراسم اداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة