شركة ايرانية تنجح في تصنيع جهاز للتصوير والقياس الطيفي

السبت 6 يونيو 2020 - 18:47 بتوقيت طهران
شركة ايرانية تنجح في تصنيع جهاز للتصوير والقياس الطيفي

نجحت عضو هيئة التدريس بجامعة قم (جنوب طهران)، بالتعاون مع عدد من الاكاديميين، في توطين تقنية أجهزة التصوير والقياس الطيفي، والتي لها استخدامات مختلفة، بما في ذلك تحديد الوثائق والأوراق المالية المزورة.

وورد عن القسم العلمي الرئاسي في ايران، وقالت مدير الشركة المعرفية المصنعة للجهاز مريم بحريني: كانت الشركة في البداية شركة ناشئة قدمت خطتها الانتاجية لتصنيع الجهاز المذكور إلى لجنة تطوير الاجهزة الضوئية والليزر والمواد المتقدمة وتقنيات التصنيع ، واستطاع المشروع نيل الامتيازات العلمية اللازمة للاستفادة من الدعم المالي للقسم العلمي الرئاسي.

وفي شرح تفاصيل تحول الشركة الناشئة إلى شركة معرفية ومراحل اجتذاب الدعم ، قالت بحريني: هذا الجهاز لديه القدرة على التصوير والتكبير لغاية ألف مرة وفي نفس الوقت لديه القدرة على التحليل الطيفي.

وأضافت: يعد طيف الامتصاص والعبور في نطاق 380 إلى 780 نانومتر من إمكانات هذا الجهاز التي تمكنه من تحليل مجموعة متنوعة من المواد على مقياس ميكرومتر.

ونوهت بحريني الى ان كشف الوثائق المزورة من بين استخدامات الجهاز موضحة حيث يستطيع تحديد نوع الحبر المستخدم في المستندات والأوراق المالية الجهاز ، بالإضافة إلى استخدامات أخرى مثل قطاعات البتروكيمياويات والنفط والغاز والصيدلة وغيرها من الصناعات والتخصصات.

ولفتت الى ان هذا الجهاز مصنع محليا تماماً ، وقد تم عرضه في الاسواق المحلية بسعر لايتجاوز نصف سعر نظيره الاجنبي، ولكن نظرًا لنجاح الاختبارات، نأمل أن يستبدل المستهلك المحلي هذا المنتج الإيراني الجديد قريبًا بفضل انخفاض سعره وتماثل الجودة مع نظيره الاجنبي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم