طهران: واشنطن تقوم بتدمير الأعراف والقواعد الدولية

الجمعة 22 مايو 2020 - 18:57 بتوقيت طهران
طهران: واشنطن تقوم بتدمير الأعراف والقواعد الدولية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي يوم الجمعة، أن واشنطن تقوم بإنتهاك كل إلتزاماتها الدولية وتدمير الاعراف والقواعد الدولية، مبينا أن وتيرة التفرد والخروج الأميركي من المعاهدات الدولية مستمرة.

وفي تغريدة له على تويتر تعليقا على خروج أميركا من اتفاقية الأجواء المفتوحة، كتب عباس موسوي: إن وتيرة التفرد والخروج الأميركي من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية مستمرة.

واضاف إن الإدارة الأميركية وخلال ثلاثة سنوات ونصف السنة الماضية، واصلت انتهاك كل التزاماتها الدولية وقامت ومازالت بضرب كل القواعد والقوانين والأعراف الدولية، ومن المؤكد أن هذا سيؤدي إلى الفوضى.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن أن أميركا ستخرج من اتفاقية الأجواء المفتوحة، ومن المحتمل أنها ستستبدلها باتفاقية جديدة.

وحذرت الخارجية الصينية من أن خروج أميركا من اتفاقية الأجواء المفتوحة، سيؤثر سلبا على أمن واستقرار مناطق مختلفة في العالم.

وأعرب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، عن أسفه لقرار أميركا الخروج من اتفاقية الأجواء المفتوحة، وقال ان واشنطن ليس لديها تبرير صحيح لهذا القرار.

وتم التوقيع على اتفاقية الأجواء المفتوحة في عام 1992 ودخلت حيز التنفيذ في 2002، بين روسيا وأميركا و32 دولة أغلبها منضوية تحت حلف الناتو، وتتيح الاتفاقية لأي من هذه الدول أن تقوم بعدد محدد من الرحلات الجوية الاستطلاعية في أجواء أي من دول الاتفاقية لجمع المعلومات عن نشاطاتها العسكرية. والهدف من الاتفاقية انه كلما عرف الخصوم عن النشاطات العسكرية لبعضهم قل احتمال نشوب الصراع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم