الرئيس الايراني: السيدة الزهراء (ع) نموذج جيد لنهجنا في الحياة

السبت 15 فبراير 2020 - 12:11 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني: السيدة الزهراء (ع) نموذج جيد لنهجنا في الحياة

وصف الرئيس الايراني حسن روحاني السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بأنها نموذج رفيع لنهجنا في الحياة.

وقال روحاني، في كلمته بمناسبة ذكرى مولد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام خلال ملتقى المرأة الايرانية بهذه المناسبة، أن السيدة فاطمة الزهراء (ع) تعد أفضل نموذج لنهجنا وسلوكنا واخلاقنا ونمطنا في الحياة.

واضاف: انه رغم قصر حياة السيدة فاطمة الزهراء (ع) الا ان أقوالها وأحاديثها وخطبها لاسيما خطبتها الشهيرة بعد وفاة أبيها الرسول الاكرم (ص) في مسجد المدينة وتربيتها لأبنائها الطاهرين واسلوبها في ادارة شؤون المنزل وأخلاقها الزوجية تعد أفضل نموذج تحتذي به نسائنا ومجتمعنا.

وعدّ منح فرص متكافئة وصنع اجواء تنافسية نزيهة للمرأة بأنها تكتسب الاهمية، حيث وقفت الى جانب الرجل في جميع السوح بعد انتصار الثورة طيلة 41 عاما وتجاوزت نسبتها في بعض القطاعات في البلاد كالتعليم اذ بلغت نحو 61 بالمئة.

ولفت الى ان نسبة مشاركة المرأة في العديد من المجالات في ايران طيبة ايضا مثل الجامعات والمدارس والصحة والعلاج والادارة والشؤون الاخرى.

ولفت الى ان حكومته أكدت منذ بداية عهدها على الوزراء ومساعديهم العمل على فتح المنافذ للمزيد من مشاركة المرأة والشبان ومختلف الطوائف والقوميات.

ونوه الى ان ايعازا صدر الى جميع الوزراء في الحكومة باختيار احد مساعديهم او كبار مستشاريهم من النساء كحد أدنى.

ولفت الى انه تم التأكيد منذ بداية حكومته أن تكون حصة المرأة في ادارة شؤون المجتمع والمؤسسات الحكومة نحو 30 بالمئة كحد أدنى، موضحا ان نسبة حضور المرأة في الدوائر الحكومية تبلغ 42.11، أي ما يقترب من مليون نسمة.  

واشار الى ان المرأة تشغل مناصب ادارية عليا بنسبة 26 بالمئة حاليا وهذا الاحصاء يقترب مع قرار المجلس الاداري في البلاد الذي حدد 30 بالمئة كحد أدنى، موضحاً أن هذه النسبة سترتفع نحو 40 بالمئة لغاية نهاية الخطة التنموية.

ونوه الى ان الحكومة تضم 25 مساعدة و20 مستشارة للوزراء، كما عينت 4 سفيرات، مؤكدا انه سيتابع تنفيذ الشعار الذي رفعه منذ بداية عهده القائم على المشاركة الفاعلة للنساء والشبان ومن جميع الطوائف والقوميات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم