البث المباشر

مجلس الشيوخ الاميركي يتسلم قرار اتهام ضد ترامب

الخميس 16 يناير 2020 - 14:06 بتوقيت طهران
مجلس الشيوخ الاميركي يتسلم قرار اتهام ضد ترامب

تسلم مجلس الشيوخ الأميركي قرار اتهام الرئيس دونالد ترامب تمهيدا لمحاكمته بقصد عزله. وستبدأ المحاكمة فعليا الثلاثاء المقبل بإشراف رئيس المحكمة العليا جون روبرتس الذي سيؤدي اليمين الدستورية رئيسا لهيئة المحكمة البرلمانية قبل أن يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ المئة اليمين الدستورية أمامه بصفتهم أعضاء هيئة المحلفين.

إجراءات عزل الرئيس الاميركي دونالد ترامب بدأت رسميا... رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي وقعت على لائحة الاتهام بحقه والتي تشمل بنديْ إساءة استخدام سلطاته وعرقلة عمل الكونغرس، واحالتها الى مجلس الشيوخ استعدادا لبدء محاكمة الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة والتي ستبدأ فعليا الثلاثاء المقبل.

وقالت بيلوسي: انا فخورة جدا بأن نقدم لائحة محاكمة ترامب التي ستحدد التهم التي تشكل أساس محاكمته أمام مجلس الشيوخ... ترامب يحاكم برلمانيا بسبب محاولته التأثير على حكومة أجنبية لتحقيق مكاسب شخصية.

الاتهام تم تمريره بدعم 228 من اعضاء مجلس النواب مقابل اعتراض 193 صوتا وهو ما يخول نقل المواد الخاصة بمساءلة الرئيس التي قد تؤدي الى عزله لمجلس الشيوخ.

ويقول رئيس لجنة الاستخبارات الاميركية آدم شيف: الرئيس كان يحاول الحصول على مساعدة أجنبية بالغش في الانتخابات المقبلة، والان سيكون ترامب امام محاكمة عادلة.

بدورها اصدرت حملة ترامب الانتخابية بيانا قالت فيه إن تأخر رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، بالمضي قدمًا في خطوات المساءلة يثبت أن القضية ليست طارئة بل مجرد محاولة فاشلة لإلحاق ضرر سياسي بحملة ترامب التي يهدف من خلالها للفوز بفترة رئاسية ثانية، معتبرة أن عملية المساءلة ليست الى محاولة من قبل الحزب الديمقراطي للتدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن المتوقع أن يبرئ مجلس الشيوخ ساحة ترامب نظرا لعدم إبداء أي جمهوري تأييده لعزله وهي خطوة تتطلب موافقة أغلبية الثلثين في المجلس. لكن بعض المحللين يرون أن الديمقراطيين يسعون لأن تكون إجراءات المساءلة التي سيبثها الإعلام حجر عثرة أمام حملة ترامب الانتخابية في وقت يسعى فيه لإعادة انتخابه في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة