البث المباشر

خطة الأمن الإيرانية تعيد الاستقرار إلى الخليج الفارسي

السبت 28 سبتمبر 2019 - 16:26 بتوقيت طهران
خطة الأمن الإيرانية تعيد الاستقرار إلى الخليج الفارسي

قالت مديرة المعهد الروسي للمبادرات والبحوث في السياسة الخارجية، وفي إشارة إلى المبادرة الإيرانية التي قدمها الرئيس الإيراني امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول الخليج الفارسي ان هذه الخطة ستحقق الاستقرار في الخليج الفارسي وستخفف التوترات في المنطقة.

واوضحت فيرونيكا كراشينكوفا في موسكو، أن حسن روحاني قدم خطة أمنية للخليج الفارسي لحماية أمن هذه المنطقة، مضيفة ان الخطة قدمت من أجل تعاون جميع دول المنطقة لتأمين واستقرار الشحن ومنع التوترات.

واشارت العضوة في الهيئة الرئاسية للحزب الحاكم في روسيا الى إن بلادها تراقب عن كثب الوضع في منطقة الخليج الفارسي وتعتبر تحركات بعض البلدان، وخاصة الولايات المتحدة، على حساب جميع دول المنطقة.

كما قالت إن الولايات المتحدة تهدف إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة والخليج الفارسي، وتوفير دعم واضح وحتى سري للجماعات الإرهابية الناشطة في المنطقة، مشيرة الى ان هذا الهدف تكشفه واشنطن بوضوح.

الرئيس الإيراني حسن روحاني كان قد قدم يوم الأربعاء 25 سبتمبر "مبادرة هرمز للسلام" أو "تحالف الأمل" التي تهدف إلى المساهمة في الأمن الإقليمي بالخليج الفارسي.

وأكدت المسؤولة الروسية ان موسكو تؤيد هذه الخطة لأنها تعتبرها تتماشى مع خطتها الأمنية للخليج الفارسي، والتي قدمت قبل شهر إلى مجلس الأمن.

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف كان قد استعرض مؤخرا في جلسة لمجلس الأمن، تفاصيل مبادرة "هرمز" للسلام (مبادرة الامل) واكد ضرورة التعاون الاقليمي لاقرار السلام والاستقرار في الخليج الفارسي داعيا دول المنطقة للانضمام الى هذه المبادرة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة