البث المباشر

الرئيس الإيراني: طهران متسمكة بالاتفاق النووي وبنوده لا تتغير

الأحد 1 سبتمبر 2019 - 08:27 بتوقيت طهران
الرئيس الإيراني: طهران متسمكة بالاتفاق النووي وبنوده لا تتغير

قال الرئيس الايراني حسن روحاني إن نهج الجمهورية الاسلامية الايرانية هو الحفاظ على الاتفاق النووي، مؤكدا بمواصلة تخفيض الالتزامات ضمن الصفقة ما لم تلتزم باقي الأطراف بها.

وخلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، مساء السبت، وصف الرئيس روحاني، مساعي باريس الرامية للحفاظ على الاتفاق النووي بانها جادة، وقال، ان زيارة ظريف الى فرنسا حظيت بالاهمية على صعيدي الرأي العام والسياسي في المنطقة والعالم.

وصرح أن النهج الاساس للجمهورية الاسلامية الايرانية يتمثل بالحفاظ على الاتفاق النووي وهي تبذل جهودها في هذا المسار، واضاف، ان تنفيذ أطراف الاتفاق النووي لالتزاماتهم وتأمين الملاحة الحرة في جميع الممرات المائية ومنها الخليج الفارسي ومضيق هرمز يعدان بمثابة هدفين رئيسيين في المفاوضات الجارية.

وأضاف روحاني أن هدف طهران في المفاوضات الجارية مع الأطراف الأوروبية في الاتفاق يتمثل بضمان التزام كافة الأطراف بكامل تعهداتها في إطار الصفقة، وضمان أمن الملاحة البحرية في مياه الخليج ومضيق هرمز.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أنه لا يمكن تعديل فحوى الاتفاق المتفق عليه، وحث الأطراف المتبقية فيه بعد انسحاب الولايات المتحدة، على الالتزام ببنوده واتخاذ إجراءات عملية لإبقائه فعالا.

وشدد على أن وقف كافة أشكال العقوبات على إيران سيشكل أرضية لأي مفاوضات مقبلة.

وأضاف: "إذا لم تنفذ أوروبا تعهداتها ستتخذ إيران خطوة ثالثة لخفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي".

من جانبه وصف الرئيس الفرنسي زيارة وزير الخارجية الإيراني إلي باريس الأسبوع الماضي بالإيجابية، قائلا إنها أثبتت تمسك الجمهورية‌ الإسلامية‌ الإيرانية بمبدأ التفاوض وحرصها على تامين مصالحها الوطنية.

وأضاف ماكرون أن خبراء البلدين توصلوا إلى نتائج إيجابية لحل المشاكل العالقة وخلال هذا الأسبوع سيعقد اجتماع إيراني -فرنسي في باريس على مستوى الخبراء الاقتصاديين.

وأكد أن بلاده مستمرة في سعيها لحل المشاكل الاقتصادية والسياسية في التعامل مع إيران والحد من التوتر في المنطقة، داعيا إلى تعزيز التعاون بين البلدين لحل أزمات المنطقة، بما فيها أزمة‌ اليمن.

وعلى الصعيد الدولي أكد الرئيس الإيراني لنظيره الفرنسي أن الكيان الاسرائيلي يخطئ بحساباته بعدوانه على لبنان وسوريا والعراق، مؤكدا أن إشعال النيران في المنطقة لن يكون لصالح أحد.

كما قال روحاني لماكرون إنه لا حل عسكريا للأزمة اليمنية، ولا بد من إجراءات لإطلاق حوار سياسي بين اليمنيين.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة