البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في آداب الطعام

الإثنين 15 يوليو 2019 - 10:45 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، مستمعينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، نرحب بكم اجمل ترحيب وانتم تتابعون ومعنا هذا اللقاء من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_، فاهلاً بكم.

*******


الحمد لله الذي هدى الأمة الاسلامية للسير على نهج وسنن خير الانام وسيد المرسلين محمد _صلى الله عليه وآله وسلم_، ونحن نقف على بعض من هذه السنن الكريمة. ففيما يتعلق بآداب الطعام، ذكر الكليني في الكافي مسنداً، عن ابي عبدالله الصادق _عليه السَّلام_ قال: ما كان شيء احب الى رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ من ان يظلّ جائعاً خائفاً في الله تعالى. وفي المصدر نفسه، عن ابي عبدالله _عليه السَّلام_ ايضاً قال: ما اكل رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ متكئاً منذ بعثه الله عزوجل الى ان قبضه، وكان يأكل اكلة العبد ويجلس جلسة العبد، قيل ولم ذلك؟ قال: تواضعاً لله عزوجل. وفي نهج البلاغة، قال الامام علي _عليه السَّلام_: "فتأس بنبيك الاطيب الاطهر " ، الى ان قال: "أهضم أهل الدنيا كشحاً، واخمصهم من الدنيا بطناً " ، الى ان قال:"خرج من الدنيا خميصاً وورد الآخرة سليما " .

*******


اعزاءنا المستعين، أما عندما كان النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_ يمرض، فعن الامام الباقر _عليه السَّلام_ كما ذكر الطبرسي في مكارم الاخلاق: كان النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_ اذا رمد هو أو أحد من أهله، أو من اصحابه، دعا بهذه الدعوات: "اللهم متعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوارثين مني، وانصرني على من ظلمني، وارني فيه ثأري " . وفي كتاب المحيص، ورواه صاحب البحار، عن ابي سعيد الخدري، انه وضع يده على رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ وعليه حمى، فوجدها من فوق اللحاف، فقال: ما اشدّها عليك يا رسول الله؟! فقال _صلى الله عليه وآله وسلم_: "انا كذلك يشتد علينا البلاء ويضاعف لنا الاجر " . ونذكر شيئاً عن نوم رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_، حيث ذكر الطبرسي في مكارم الاخلاق عن ابي جعفر _عليه السَّلام_ قال: ما استيقظ رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ "من نوم إلا خر لله ساجدا " . وفي الكافي: مسنداً عن الامام ابي عبد الله الصادق _عليه السَّلام_ قال: ألا اخبركم بما كان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ يقول إذا اوى الى فراشه؟ كان يقرأ آية الكرسي، ويقول: "بسم الله آمنت بالله، وكفرت بالطاغوت، اللهم احفظني في منامي وفي يقظتي " .

*******


أعزاءنا الكرام نأتي الى نهاية هذا اللقاء من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_ نشكركم على حسن التواصل، والسلام عليكم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة