البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في صوم-۲

الإثنين 15 يوليو 2019 - 08:16 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، ايها الكرام السلام عليكم ورحمة الله، نرحب بكم ونحن نلتقي في رحاب سنن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) آملين الاقتداء به والسير على نهجه القويم، فلنقف على بعض من سننه.

*******



ايها الكرام، في هذا اللقاء نتطرق وبشكل مختصر جداً الى صوم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
الصوم مدرسة يتعلم فيها الانسان الصبر والتحمل والشعور بالمسؤولية، وجعله الله فرضاً لا يجزي عليه إلا هو ليتمكن الانسان من خلال ممارسته هذه العبادة ان يروض نفسه على الطاعة، فليس الصوم هو مجرد اجتناب المفطرات، وانما هو عمل روحي ايجابي يهدف الى تحقيق التقوى.
فإن حقق الانسان هذا الهدف الكبير من خلال فريضة الصوم فقد نال مرتبة عظيمة ووصل الى مرحلة سامية في علاقته مع الله تعالى. حيث جاء في الحديث القدسي (الصوم لي وانا أجزي به).
وقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يتعاهد امر الصوم كثيرا، فكان يكثر من صوم التطوع بالاضافة الى صيام شهر رمضان. فقد سن لأتباعه من هذا الدين سنة مباركة، فتراه مرة يصوم أياماً متتالية، ومرة يصوم بطريقة متقطعة، واوقاتا محددة من كل شهر، وقد بين ذلك ما روي عن أمير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (عليه السَّلام) وكما جاء في وسائل الشيعة، انه قال: صام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الدهر كله ما شاء الله ثم ترك ذلك وصام صيام داود (عليه السَّلام) يوما الله ويوماً له ما شاء الله ثم ترك ذلك، فصام الاثنين والخميس ما شاء الله ثم ترك ذلك، وصام البيض ثلاثة ايام من كل شهر.
وفي كتاب (من لا يحضره الفقيه) للصدوق: قبض النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) على صوم شهر شعبان ورمضان وثلاثة ايام من كل شهر.

*******



واما عند الافطار، فكان من دعائه (صلى الله عليه وآله وسلم) كما ذكره الكليني في الكافي، قوله: "اللهم لك صمنا وعلى رزقك افطرنا، فتقبله منا، ذهب الضمأ وابتلت العروق وبقي الأجر".
وفيه أيضاً جاء: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) اذا دخل شهر رمضان اطلق كل اسير، وأعطى كل سائل.
وجاء في الاقبال لابن طاووس، انه كان (صلى الله عليه وآله وسلم) اذا دخل شهر رمضان تغير لونه وكثرت صلاته وابتهل بالدعاء وأشفق منه.
واما في مستحبات السحور، فقد جاء في الدعائم، عن أمير المؤمنين علي (عليه السَّلام) قال: "السنة تعجيل الفطر وتأخير السحور، والابتداء بالصلاة – يعني صلاة المغرب قبل الفطر".
وفي مجموعة ورام، انه كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) اذا أحزنه أمر استعان بالصوم والصلاة.

*******



نأمل ان تعم هذه السنن المحمدية القرآنية لتنير الدرب للمؤمنين المهتدين السائرين على خطى الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وحتى ملتقى طيب آخر نستودعكم الله والسلام عليكم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة